` `

الصورة ليست لمسلحين ينتمون لحركة النهضة اعتُقلوا حديثًا في تونس

بيان حمدان بيان حمدان
أخبار
9 أغسطس 2021
الصورة ليست لمسلحين ينتمون لحركة النهضة اعتُقلوا حديثًا في تونس
الصورة متداولة قبل إعلان القرارات الرئاسية الأخيرة في تونس (فيسبوك)

الادعاء

صورة لمجموعة مسلحين ينتمون لحركة النهضة، أُلقي القبض عليهم في محيط مجلس النواب في مدينة باردو، بعد احتجاجهم على قرارات سعيّد الأخيرة.

الخبر المتداول

تتداول حسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، منذ 25 يوليو/تموز الفائت، صورة ادّعت أنّها لمجموعة مسلّحين ينتمون لحركة النهضة، تم إيقافهم في محيط مجلس النواب في مدينة باردو، بعد اقتحامهم المبنى بسبب الاحتجاج على قرارات الرئيس التونسي قيس سعيّد الأخيرة.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الصورة المتداولة ووجد أنّها مضللة، إذ تبيّن بالبحث العكسي أنّ الصورة نُشرت لأول مرة يوم 16 يوليو الفائت، من قبل صفحات ومواقع ليبية مرفقة بمجموعة صور أخرى، قالت إنّها تُظهر إلقاء القبض على "مجموعة مسلّحة تمتهنُ بيع المخدّرات وممارسة أعمال غير مشروعة" في طرابلس. 

صورة متعلقة توضيحية

وبما أنّ الصورة منشورة منذ 16 يوليو، أي قبل اتخاذ سعيّد للقرارات الأخيرة بما يقارب عشر أيام، فإن الادّعاء المتداول عن كونها التُقطت حديثًا في مدينة باردو إثر الاحتجاج على القرارات الرئاسية، ادعاءٌ باطل لا صحة له. 

ومن الجدير بالذكر أنّ قيس سعيّد أعلن يوم 25 يوليو الفائت عن مجموعة تدابير استثنائية، جمّد بها عمل البرلمان وأقال رئيس الحكومة التونسية هشام المشيشي، ما اعتبرته حرجة النهضة وقوى سياسية أخرى انقلابًا على الشرعية.

اقرأ/ي أيضًا: 

الصورة مفبركة وليست للمشيشي مضروبًا يوم إقالته

البرلمان الأوروبي لم يقل إنّ رئيس تونس يمارس وظائفه وفقًا لسيادة القانون

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة