` `

الفيديو ليس لقبور زجاجية تسمح برؤية الميت في الصين

صباح الخطيب صباح الخطيب
أخبار
8 أغسطس 2021
الفيديو ليس لقبور زجاجية تسمح برؤية الميت في الصين
المشاهد المتداولة تعود إلى مكان أثري وليس مقبرة عامة (تويتر)

الادعاء

قبور زجاجية في الصين تستطيع من خلالها رؤية الميت مباشرةً.

الخبر المتداول

تداولت قناة الفلوجة وحسابات وصفحات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، مقطع فيديو وصورةً مفادُهما وجودُ قبور زجاجيّة في الصّين، بإمكان النّاس مُشاهدة الموتى من خلالها مباشرةً.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء ووجد أنّه مضلل، إذ إنّ المكان الظاهر في المقطع والصّور المتداولة يعود إلى موقعَ "حُفَر التضحية" الأثري في متحف يين كزو القريب من مدينة أنيانغ الصينية، لا إلى مقبرةً صينيّة عامّة.

ويُعدُّ موقع يين كزو الأثري العاصمة الأخيرة لسلالة أسرة شانغ الصينية (1300-1046 قبل الميلاد). ويحتوي الموقع على عديدٍ من الحُفر، بعضها يضمّ عظامًا حيوانيّة منقوشة، وبعضها الآخر، الموجودة في منطقة المقابر الملكيّة في المتحف ذاته، تحتوي على بقايا بشريّة ضُحّي بها باعتبارها مجموعة قرابين لأسلاف الحاكم شانغ. أمّا بقيّة الحُفر فقد اشتملت على أوانٍ برونزيّة مزخرفة، ومنحوتات صُنعت من العظام والخزف والحجارة كريمة كاليشم.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

ولم يتسنّ لمسبار العثور على المصدر الأصلي للفيديو، إلّا أنّ أقدم تاريخ نُشر فيه المقطع كان في 29 يوليو/تمّوز الفائت، على موقع تيك توك، دون كتابة أيّ تعليق أو توضيحٍ بشأنه. 

صورة متعلقة توضيحية

كما وجد “مسبار” عدة مقاطع منشورة على موقع بيليبيلي الصيني، تصور أناسًا سبق أن زاروا الوقع الأثري، والتقطوا صورًا تظهر فيها المقابر ذاتها بوضوح.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا: 

الصورة لم تلتقط في أحد شواطئ الصين

الصين ليست أول من نجح بتشكيل برق اصطناعي

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة