` `

الفيديو مجتزأ ولم ينم بايدن خلال لقائه برئيس الوزاراء الإسرائيلي

عائشة غربي عائشة غربي
سياسة
4 سبتمبر 2021
الفيديو مجتزأ ولم ينم بايدن خلال لقائه برئيس الوزاراء الإسرائيلي
(بحث بايدن وبينيت في الملف الإيراني خلال لقائهما في البيت الأبيض (يوتيوب

الادعاء

الرئيس الأميركي جو بايدن، يغفو خلال لقائه برئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي نفتالي بينيت.

الخبر المتداول

تتداول مواقع إخبارية وصفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي، فيسبوك، حديثًا، مقطع فيديو للقاء الرئيس الأميركي جو بايدن برئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، وادعت أنّ بايدن نام بينما كان يحادثه بينيت. 

وشارك الفيديو آلاف المستخدمين على مواقع التواصل الاجتماعي.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، فمقطع الفيديو مجتزأ من المؤتمر الصحفي الذي أجراه بايدن مع رئيس الوزراء الإسرائيلي في البيت الأبيض يوم 27 أغسطس/آب الفائت.

ويمتد مقطع الفيديو الأصلي الذي نشره البيت الأبيض حوالي 13 دقيقة و8 ثوان، اقتُطعت منه قرابة 30 ثانية، يتحدث فيها بينيت عن العلاقات بين الولايات المتحدة الأميركية وإسرائيل، أي من الدقيقة 12 و17 ثانية في الفيديو الأصلي حتى الدقيقة 12 و48 ثانية.

وبالتدقيق في مقطع الفيديو تبين أنّ بايدن كان ينظر إلى بينيت ثم حنى رأسه وبدا مصغيًا إليه حتى نهاية كلامه. ويظهر ذلك من خلال حركة يديه وأصابعه، ثم بعد انتهاء رئيس الوزراء الإسرائيلي، رفع بايدن رأسه مباشرة وتحدث إليه، ما يؤكد أنّه لم يكن نائمًا.

صورة متعلقة توضيحية

ويظهر ذلك في مقاطع فيديو مختلفة نشرت عن اللقاء، منها في قناة C-SPANوالحساب الرسمي لرئيس الوزراء الإسرائيلي على موقع يوتيوب.

يُذكر أنّ بايدن بحث مع رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت -في أول اجتماع بينهما- في البيت الأبيض الجمعة 27 أغسطس الفائت، العلاقات الثنائية بين أميركا وإسرائيل، كما بحثا الملف الإيراني.

اقرأ/ي أيضًا

الصورة ليست لنقاش قياديين أميركيين للهجمات التركية على شمال شرقي سورية

السفير الأميركي في أفغانستان ينفي مغادرته كابول

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة