` `

وزارة الداخلية التونسية لم تُصدر قرارًا بمنع كل المحامين من السفر

أسماء المؤدب أسماء المؤدب
أخبار
9 سبتمبر 2021
وزارة الداخلية التونسية لم تُصدر قرارًا بمنع كل المحامين من السفر
نفى وليد الحجام مستشار رئيس الجمهورية الخبر (فيسبوك)

الادعاء

وزارة الداخلية التونسية تضع كل المحامين التونسيين قيد الإجراء الحدودي "S17" المتعلق بمنع السفر وتقييد حرية التنقل، إلّا بترخيص من الوزارة.

الخبر المتداول

تتداول مواقع إخبارية وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، خبرًا مفاده أنّ وزارة الداخلية التونسية اتخذت قرارًا بمنع السفر بحق كل المحامين في تونس، وحظر تنقلهم خارج البلاد، مع وضع كل المحامين قيد إجراء S17 الأمني والقاضي بتقييد حرية التنقل ومنع السفر، إلّا في حال الحصول على ترخيص من وزارة الداخلية.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء ووجد أنّه زائف، إذ لم يصدر عن رئاسة الجمهورية التونسية أو وزارة الداخلية أيّ قرارات جديدة بمنع كل المحامين من السفر أو تقييد حرية تنقلهم.

وكان لرئيس الجمهورية قيس سعيد لقاء مع عميد المحامين ابراهيم بودربالة، ولم يُعلن عن قرار مماثل يتعلق بمنع السفر واخضاع كل المحامين للإجراء S17 القاضي بتقييد حرية التنقل ومنع السفر.

ومن جهتها كتبت رئيسة جمعية القضاة السابقة والمحامية كلثوم كنو، منشورًا على موقع فيسبوك أكدت من خلاله أنّ "ما تم ترويجه بخصوص منع المحامين والقضاة من السفر غير صحيح وغايته بث البلبلة".

صورة متعلقة توضيحية

وكانت الهيئة الوطنية للمحامين في تونس، قد أعلنت رفضها "إحالة المحامين والمدنيين على أنظار القضاء العسكري"، معتبرة أنّ ذلك "يتنافى"مع شروط المحاكمة العادلة".

وجاء بيان الهيئة الوطنية للمحامين، بعد إصدار قاضي التحقيق في المحكمة العسكرية الدائمة في تونس، أمرًا بسجن المحامي مهدي زقروبة على خلفية ما عُرف بقضية أحداث مطار تونس قرطاج الدولي، الذي شهد منذ أشهر شجارًا بين عناصر من أمن المطار ومحامين ونواب في "ائتلاف الكرامة"، إثر محاولة النواب والمحامين الدفاع عن مسافرة مُنعت من مغادرة البلاد لدواعٍ أمنية بموجب الإجراء S17 والذي يتعلق بمنع السفر وتقييد حرية التنقل.

ومن جهة أخرى نفى وليد الحجام مستشار رئيس الجمهورية في تصريح لإذاعة موزاييك أف أم، قرار منع المحامين من السفر، وأضاف بأنه لا نية لاتخاذ مثل هذه الإجراءات ولا سبيل إلى المس بحقوق وحريّة كلّ المواطنين.

Capture 6.PNG

اقرأ/ي أيضًا:

الصورة قديمة وليست لاعتصام سياسيين تونسيين أمام السفارة الأميركيّة

لم يُصرح الرئيس الصيني بدعمه لقرارات سعيًد واستغرابه من تدخل دول أجنبية

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة