` `

الصورة ليست لزعيم جبهة البوليساريو خلال استقباله صحافيًا إسرائيليًا

عبد القادر بن مسعود عبد القادر بن مسعود
سياسة
29 أكتوبر 2021
الصورة ليست لزعيم جبهة البوليساريو خلال استقباله صحافيًا إسرائيليًا
يظهر في الصورة رئيس فيدرالية الهيئات المتضامنة مع الصحراء الغربية (تويتر)

الادعاء

صورة استقبال زعيم جبهة البوليساريو  إبراهيم غالي لجاكوب غوداه الصحافي الإسرائيلي في “هارتس”.

الخبر المتداول

تداولت صحف ومواقع إعلامية إضافة إلى صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي؛ حديثًا، صورةً قالت إنّها للصحفي الإسرائيلي جاكوب غوداه مع زعيم جبهة البوليساريو، بعد نقله من قبل طائرة جزائرية من مدريد إلى تندوف.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المتداول، ووجد أنّه يحتوي على تضليل وإثارة؛ فالصورة ليست للصحفي الإسرائيلي جاكوب غوداه؛ وإنما تعود إلى رئيس فيدرالية الهيئات المتضامنة مع الصحراء الغربية, كارميلو راميريز؛ والتُقطت في مؤتمر إقامة جبهة البوليساريو في مخيم الداخلة بتاريخ 12 أكتوبر/تشرين الأول الجاري. 

صورة متعلقة توضيحية

وتواصل "مسبار" مع فيدرالية الهيئات المتضامنة مع الصحراء الغربية؛ التي أكدت أن الشخص الذي يظهر في  الصورة هو رئيسها كارميلو راميريز. 

ويشغل كارميلو راميريز منصب وزير التضامن الدولي في حكومة مقاطعة كناريا؛ إضافة إلى كونه رئيس فيدرالية الهيئات المتضامنة مع الصحراء الغربية.

صورة متعلقة توضيحية

ويعد كارميلو راميريز من أبرز الناشطين الإسبان المدافعين عن ما يعرف بالقضية الصحراوية ومن مناصري جبهة البوليساريو.

صورة متعلقة توضيحية

وبالبحث عن صورة الصحفي غوداه، وجد “مسبار” أنّها مختلفة عن الصورة المنشورة في الادعاء. ويُعرّف الصحفي نفسه كمساهم في مجموعة من الصحف منها ذا غارديان وهارتس.

صورة متعلقة توضيحية

وتبين أنّ الصحفي، نشر الصور المتداولة في الادعاء وعلق عليها “يجب أن أقول إن غالي بدا أقوى مما توقعت بالنظر إلى معركته الأخيرة والخطيرة مع كوفيد”.

كما نشر تغريدة مرفقة بصورة لغالي، قال فيها "تحدث زعيم البوليساريو إبراهيم غالي للتو. وقال إن التصعيد في القتال على طول الجدار الرملي لا يمكن تجنبه ما لم تتخذ الأمم المتحدة خطوات".

ونشر تغريدة ثالثة أكد فيها أنّه سيكتب تحليلًا كاملًا عن التغييرات في الصراع وخاصة الوضع المحلي والعسكري والاستراتيجي الصعب للبوليساريو في موقع ذا إيكونوميست. 

وفي آخر تغريدة له قال “لقد كنت في الصحراء الغربية التي تسيطر عليها البوليساريو لتغطية العودة للقتال مع المغرب. بقيت في طريقي لبضعة أيام حيث تبادلوا نيران المدفعية على طول الجدار الرملي في المحبس”.

وتواصل "مسبار" مع الصحفي محمد السالم العبيد مدير التلفزيون الوطني للجمهورية الصحراوية، الذي أكد أنّ الصحفي جاكوب غوداه؛ دخل بوثائق بريطانية رفقة وفد إعلامي أجنبي قدم على متن طائرة خاصة من مدريد إلى مطار تندوف الجزائري؛ و أضاف المتحدث بأنّ الصحفي لم يلتق الرئيس الصحراوي.

ولم يتسن لـ"مسبار" التأكد بشكل مستقل، إن كان الصحفي موجودًا في اللقاء ذاته الذي جمع غالي مع راميريز، خاصة أنّه أول من نشر صورة اللقاء، ونقل تصريحات غالي بشكل فوري.

اقرأ/ي أيضًا:

الدبيبة لم يدعُ لانتخابه لجعل الأندية الليبية تضاهي الأوروبية 

الدبيبة لم يُعلن عن تنفيذ مشروع محطات كهربائية شمسية في الصحراء الليبية شهر نوفمبر

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة