` `

تونس لم تخصص منحة بطالة لحاملي شهادة البكالوريا فما فوق

عائشة غربي عائشة غربي
أعمال
2 نوفمبر 2021
تونس لم تخصص منحة بطالة لحاملي شهادة البكالوريا فما فوق
نفت وزارة التشغيل الخبر (Getty)

الادعاء

بداية من يوم الإثنين، منحة بطالة قارة لحاملي شهادة البكالوريا فما فوق في تونس.

الخبر المتداول

تتداول مواقع إخبارية وصفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، خبرًا يدّعي أنّ الدولة التونسية ستخصص منحة بطالة دائمة لحاملي شهادة البكالوريا (الثانوية العامة) فما فوق. وأرفقت الصفحات الخبر برابط للتسجيل.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول وتبين أنّه زائف، إذ لم تُعلن وزارة التشغيل عن تخصيص منحة لأصحاب الشهادات الحاصلين على البكالوريا فما فوق.

الوزارة تنفي

ووجد "مسبار" أنّ الوزارة نفت في بلاغ لها الخبر وذكرت أنّ "بعض صفحات شبكة التواصل الاجتماعي فيسبوك، التي تنتحل صفة مكتب تشغيل عمومي تابع للوكالة الوطنية للتشغيل والعمل المستقل، تداولت إعلانًا عن فتح باب التسجيل عبر رابط إلكتروني للانتفاع بمنحة بطالة قارة لفائدة حاملي شهادة الباكالوريا فما فوق".

ونفت "نفيًا قطعيًّا أيّ علاقة لها بهذه الصّفحات"، وأكدت أنّه يمكن للعموم الاطّلاع على شبكة مكاتب التشغيل والعمل المستقل التّابعة للوزارة من خلال زيارة موقع الوزارة الإلكتروني أو موقع الوكالة الوطنية للتشغيل والعمل المستقل.

كما دعت إلى ضرورة عدم التعامل مع هذه الصفحات والمجموعات غير الرسمية وخاصة عدم مدها بالمعطيات الشخصية. وقالت إنّ "كل المستجدات الخاصة بالقطاع تنشر على موقع الوزارة ومواقع الهياكل الراجعة لها بالنظر وعلى الصفحة الرسمية للوزارة على شبكة التواصل الاجتماعي فيسبوك".

الادعاء قديم

وبالبحث عن حقيقة الادعاء، وجد "مسبار" أنّه قديم ومتداول منذ 2018، بنفس الصيغة الواردة حديثًا، وتمت مشاركته حينها على أنه صحيح. ونُسب التصريح إلى وزير الشؤون الاجتماعية، آنذاك، محمد الطرابلسي.

صورة متعلقة توضيحية

ولم يعثر "مسبار" على أيّ تصريح للطرابلسي حول الموضوع، فيما وجد أنّه قال لإذاعة شمس أف أم عام 2019، إنه سيتم تعميم التغطية الاجتماعية على العاطلين عن العمل.

صورة متعلقة توضيحية

وأضاف "انطلقنا في التفكير في صندوق التأمين على فقدان مواطن الشغل يسمى صندوق البطالة وهو يهم الأشخاص الذين يفقدون عملهم لأسباب خارجة عن إرادتهم".

اقرأ/ي أيضًا

الصورة ليست من الدورة الحالية لمهرجان قرطاج السينمائي

الصورة قديمة ولا أنباء عن زيارة سعيّد لشارع الحبيب بورقيبة مساء أمس

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة