` `

الصورة عمل فني وليست لجثة لاجئ سوري أو فلسطيني

محمد العتر محمد العتر
أخبار
14 نوفمبر 2021
الصورة عمل فني وليست لجثة لاجئ سوري أو فلسطيني
الصورة عمل فني للدنماركي جاك أندرسن (فيسبوك)

الادعاء

العثور على جثة لاجئ سوري قرب الحدود مع بيلاروسيا.

العثور على جثة لاجئ فلسطيني سوري في غابات اليونان.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، منذ ساعات، صورةً تدعي أنّها لجثة لاجئ سوري عُثر عليها قرب حدود بيلاروسيا. وتتداول صفحات وحسابات أخرى الصورة نفسها، منذ الثالث من نوفمبر/تشرين الثاني 2021، على أنها لجثة لاجئ فلسطيني سوري عُثر عليها في غابات اليونان.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاءين المتداولين ووجد أنّهما مضلّلان، إذ تبين أنّ الصورة قديمة، سبق أن نُشرت في موقع شترستوك (Shutterstock) في عام 2017، على صفحة أعمال جاك أندرسن، وهو مصور وفنان تشكيلي دنماركي، يصف نفسه بـ"المدمن على جمال الحياة والموت واللحظات الغامضة بينهما"، وقد أكّد في حديث لـ “مسبار” أنّ الصورة المتداولة عمل فني وليست حقيقيّة.

صورة متعلقة توضيحية

وينشر أندرسن صورًا تُجسد رؤيته حول الموت والحياة، وهي أعمال فنية وليست صورًا واقعية.

صورة متعلقة توضيحية

وجاء تداول الصورة، وإرفاقها بإدعاء أنّها تعود لجثة لاجىء سوري، إثر إعلان الشرطة البولندية يوم السبت 13 نوفمبر الجاري، العثور على جثة شاب سوري قرب الحدود البيلاروسية-البولندية.

وتشهد حدود بيلاروسيا تجمّعًا للاجئين الذين يحاولون العبور إلى بولندا، فيما تصدّ السلطات البولندية ما تسميه "اختراقًا لحدودها"، عبر ما يبدو أنها قنابل مسيلة للدموع، وفقًا لشبكة بي بي سي.

وفي الثالث من نوفمبر الجاري، عُثر على جثة الشاب الفلسطيني السوري، محمد منير عبد الله ريان، في إحدى غابات اليونان على مقربة من تركيا.

اقرأ/ي أيضًا:

مفوضية اللاجئين تنفي لمسبار تقديم غسالات آلية للاجئين السوريين في لبنان

الصورة من عام 2020 وليست للاجئين وصلوا ألمانيا حديثًا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة