` `

حماس لم تقل إنها وراء عملية نابلس كما ادعت صحيفة إسرائيل اليوم

محمد بدر محمد بدر
أخبار
18 ديسمبر 2021
حماس لم تقل إنها وراء عملية نابلس كما ادعت صحيفة إسرائيل اليوم
حماس باركت العملية ولم تعلن أنها وراء تنفيذها (Getty)

الادعاء

حماس تتبنى المسؤولية عن عملية نابلس.

الخبر المتداول

نشرت صحيفة "إسرائيل اليوم" العبرية تقريرًا عن عملية نابلس، التي وقعت  في 16 ديسمبر/كانون الأول الجاري، وقتل فيها مستوطن وأُصيب آخران، تحت عنوان "على حماس أن تفهم: عمليات الضفة ستدفع ثمنها في قطاع غزة". 

وقد جاء في التقرير الذي أعده المتخصص بالشؤون العسكرية في الصحيفة يوآف ليمور، أن حركة حماس تبنت المسؤولية عن عملية نابلس مساء يوم حدوث العملية. 

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق “مسبار” من صحة ادعاء صحيفة "إسرائيل اليوم" حول تبني حماس المسؤولية عن عملية نابلس، ووجد أنه مضلل، فقد باركت الحركة العملية ولم تتبناها. وفي تصريح رسمي للناطق باسمها حازم قاسم، قال “إن العملية تمثل امتدادًا لثورة شعبنا الفلسطيني في كل ساحات الفعل النضالي”. 

صورة متعلقة توضيحية

وباركت فصائل أخرى عملية نابلس، من بينها حركة الجهاد الإسلامي التي قال متحدثها في الضفة طارق عز الدين إن هذه العملية تؤكد على قوة وحيوية المقاومة رغم كل الملاحقات والاعتقالات. كما وباركت حركة الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين العملية على لسان عضو اللجنة المركزية فيها ماهر مزهر، الذي اعتبر أن العملية تأتي في إطار الرد الطبيعي على جرائم الاحتلال. 

ودأبت الفصائل على مباركة كافة أنواع العمليات، حتى العمليات الفردية التي ينفذها فلسطينيون بقرار فردي وبدون أي صلة تنظيمية،  وهو ما يختلف عن تبني العملية والذي يعني أن عناصر في الفصيل أو الحركة قد نفذوها. 

و وقعت عملية إطلاق نار قرب مستوطنة حومش المقامة على أراضي مدينة نابلس، قتل فيها مستوطن وأصيب آخران، وقد بدأ جيش الاحتلال عملية مطاردة للمنفذين، وداهم عدة قرى فلسطينية مجاورة لموقع وقوع العملية. 

 

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا:

الصورة تعود لحركة الجهاد الإسلامي وليست لحركة حماس 

الفيديو قديم وليس لتعقيب هنيّة على تصنيف بريطانيا حماس كمنظمة إرهابية

تصنيف الخبر

انتقائي

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة