` `

الفيديو ليس لاحتراق مركبة مستوطنين شرقيّ قلقيلية

محمد بدر محمد بدر
أخبار
27 ديسمبر 2021
الفيديو ليس لاحتراق مركبة مستوطنين شرقيّ قلقيلية
المركبة فلسطينيّة وليست لمستوطنين (فيسبوك)

الادعاء

مقطع فيديو يُوثّق احتراق مركبة مستوطنين بعد استهدافها من قبل شبان فلسطينيّين بالزجاجات الحارقة "المولوتوف" شرقيّ قلقيلية، أمس الأحد 26 ديسمبر/كانون الأول.

الخبر المتداول

تداولت حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو، قالت إنه لاحتراق مركبة مستوطنين، تعرضت لاستهداف بالزجاجات الحارقة من قبل شبان فلسطينيّين شرقيّ قلقيلية، يوم الأحد 26 ديسمبر.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق “مسبار” من الادعاء المتداول ووجد أنّه مضلل، فالمركبة المحترقة في مقطع الفيديو ليست لمستوطنين، وإنما تعود ملكيتها إلى فلسطينيّين، وأحرقها نشطاء لتشويش حركة المستوطنين، على الطريق الواصل بين قلقيلية ونابلس، وفق ما أكده ناشط من قرية الفندق التي أُحرقت المركبة بالقرب منها، لـ"مسبار".

 كما نشرت شبكة قدس الإخباريّة، توضيحًا لحقيقة احتراق المركبة، نقلًا عن مصدر خاص بها، ذكرت فيه أنّ شبانًا أحرقوا مركبة لإغلاق الطريق بين نابلس وقلقيلية وسط قرية الفندق؛ احتجاجًا على تصاعد جرائم المستوطنين ولتعطيل مرور المركبات الإسرائيلية من المكان.

صورة متعلقة توضيحية

كما أكد مراسل تلفزيون فلسطين في قلقيلية، أحمد شاور، في منشور له على صفحته في موقع فيسبوك، أن نشطاء أحرقوا مركبة وسط مفترق قرية الفندق على الطريق بين قلقيلية ونابلس، وأن جيش الاحتلال استنفر وأطلق قنابل الغاز تجاه منازل الفلسطينيّين.

صورة متعلقة توضيحية

ونقلت مجموعات إخبارية إسرائيلية، عن منظمة "إنقاذ بلا حدود" الإسرائيلية التي تقع في دائرة اختصاصاتها مسألة توثيق الأحداث الأمنية في الضفة، أن المركبة لا تعود لمستوطنين، وأحرقها فلسطينيّون.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا:

قصة تطوير مستوطن لصاروخ بنية إطلاقه تجاه قطاع غزة، قديمة

فيديو إطلاق صواريخ من جنوب لبنان تجاه مستوطنة إسرائيلية قديم 

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة