` `

الفلكي اليمني الجوبي لم يحذّر مؤخرًا من أربعينية الشتاء الأشد برودة

فاروق مقبل الكمالي فاروق مقبل الكمالي
أخبار
29 ديسمبر 2021
الفلكي اليمني الجوبي لم يحذّر مؤخرًا من أربعينية الشتاء الأشد برودة
(Getty) 2021 صورة من مدينة تعز اليمنية ملتقطة في 20 نوفمبر

الادعاء

الفلكي الجوبي يدقّ ناقوس الخطر ويحذّر المواطنين.

الخبر المتداول

تداولت مواقع إخبارية يمنية وموقع التواصل الاجتماعي تويتر، مؤخرًا، تحذيرات من موجة برد قال ناشروها إنّها ستضرب اليمن ابتداء من السبت 25 ديسمبر/كانون الأول الجاري، ونسب ناشرو الادّعاء التحذيرات إلى الفلكي اليمني أحمد الجوبي، وزعموا أن الجوبي حذّر ممّا أسماه أربعين ليلة شتوية شديدة البرودة.   

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق “مسبار” من الادعاء المتداول ووجد أنه زائف، إذ إنّ الفلكي اليمني أحمد الجوبي، أكّد لـ “مسبار” أنه لم يحذّر المواطنين من أيّ موجة برد، ولا علاقة له بالتصريح المنسوب إليه؛ مبينًا أنه ينشر تحديثات يومية عن الطقس ودرجة الحرارة في صفحته الرسمية على موقع فيسبوك، والتي تحظى بأكثر من 100 ألف متابع.

كما أن منشورات الفلكي الجوبي، في صفحته الرسمية التي زوّدَ الموقع برابطها، تنشر تحديثات يوميّة عمّا يسمّيه اليمنيون بمرحلة برد “العواد” أو برد ”الرجوع"، وهي مرحلة يحدث فيها الانقلاب الشتوي، وتكون أشعة الشمس عمودية ما يجعل درجة الحرارة منخفضة. ويقول الجوبي في موقعه إنّ درجات الحرارة في ارتفاع خلال الأيام المقبلة.

صورة متعلقة توضيحية

يأتي تداول الادعاء على خلفية نشر الجوبي لتصريحات وتحديثات يوميّة عن حالة الطقس ودرجات الحرارة والتَقلّبات الجوية والأعاصير والأمطار ومواعيد الأهلة، وهو الأمر الذي جعل عدد من المواقع الإخبارية والصفحات تنسب أي أخبار مزيفة أو مضللة إليه باستمرار؛ فالخبر ذاته نشر أيضًا في أعوام 2018 و2019 و2020.

وتجدر الإشارة إلى أنّ الفلكي الجوبي،  يعدّ من أشهر علماء الفلك في اليمن.

إقرأ/ي أيضًا:

الصورة ليست لطفلة أصيبت بقصف التحالف العربي على اليمن مؤخرًا

الصورة مفبركة وليست لنائب الرئيس    اليمني مُقبلًا رأس الزبيدي

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة