` `

البنك المركزي اليمني لم يحدد سعر صرف الدولار والريال السعودي للسنة الجديدة

فاروق مقبل الكمالي فاروق مقبل الكمالي
أخبار
30 ديسمبر 2021
البنك المركزي اليمني لم يحدد سعر صرف الدولار والريال السعودي للسنة الجديدة
(Getty) خبر تحديد البنك المركزي اليمني لسعر الصرف في مطلع 2022 ليس صحيحًا

الادعاء

 البنك المركزي اليمني يقرّ سعر صرف الدولار  بما قيمته 450 ريالًا يمنيًا. كما يقرّ سعر الريال السعودي بما قيمته 147 ريالًا يمنيًا. ويُثبّت هذا السعر من بداية سنة 2022.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقعي التواصل الاجتماعي تويتر وفيسبوك، خبر تحديد البنك المركزي اليمني سعر صرف الدولار والريال السعودي مقابل الريال اليمني بما قيمته 450 ريالًا يمنيًا للدولار الأميركي و147 ريالًا يمنيًا مقابل الريال السعودي. وأنه سيتم تثبيت هذا السعر من بداية عام 2022، مستغلًا ارتفاع العملة اليمنية تدريجيًا مقابل أسعار العملات الأجنبية، بعد انهيارها. 

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق “مسبار” من الادعاء المتداول ووجد أنه زائف، إذ لم تصدر أي تصريحات أو معلومات رسمية بهذا الخصوص عن البنك المركزي اليمني في عدن، أو عن الحكومة اليمنية المُعترف بها دوليًا.

ووجد "مسبار” أن البنك المركزي اليمني يُقدّم نشرة بسعر صرف الريال اليمني مقابل الدولار الأميركي والريال السعودي على صفحته الرسمية، بناء على السعر الذي رسا عليه آخر مزاد علني لبيع الدولار للبنوك التجارية والإسلامية في اليمن. وهو ما أكده رئيس مركز الإعلام والدراسات الاقتصادية مصطفى نصر، لـ"مسبار"، مُبينًا أن البنك المركزي اليمني تخلّى منذ سنوات عن سياسة تقييد سعر الصرف.

صورة متعلقة توضيحية

وقال الباحث المختص في الشؤون المالية والمصرفية، والأستاذ في جامعة صنعاء، وحيد الفودعي، لـ "مسبار” إنّ ما تمّ تداوله عن تحديد البنك المركزي لسعر الصرف إبتداءً من مطلع السنة الجديدة ليس صحيحًا. وأوضح الفودعي أن البنك المركزي اليمني ينشر إجراءاته على صفحة البنك الرسمية بكل شفافية، أو في وكالة الأنباء اليمنية الرسمية، سبأ. وشدّد أنه لا يمكن الاعتماد على أيّ معلومات أو ادّعاءات من خارج هاتين الوسيلتين الرسميتين.

إقرأ/ي أيضًا:

الصورة مفبركة وليست لنائب الرئيس    اليمني مُقبلًا رأس الزبيدي

الفلكي اليمني الجوبي لم يحذّر مؤخرًا من أربعينية الشتاء الأشد برودة

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة