` `

الصورة ليست من مظاهرات 30 ديسمبر في أم درمان

كفاء مساعد كفاء مساعد
أخبار
30 ديسمبر 2021
الصورة ليست من مظاهرات 30 ديسمبر في أم درمان
لحظة إطلاق النار على متظاهرين في الخرطوم في 17 نوفمبر 2021 (ميديا مونيتر)

الادعاء

صورة تظهر لحظة إطلاق قوات الأمن النار على المتظاهرين السودانيين اليوم في 30 ديسمبر/كانون الأول الجاري في أم درمان، غربي العاصمة الخرطوم.

الخبر المتداول

تتداول مواقع إخبارية سودانية اليوم 30 ديسمبر/كانون الأول، صورة ترفقها بخبر ارتفاع قتلى أم درمان، غربي العاصمة الخرطوم، إلى أربعة.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
الصورة من موقع المقر

تحقيق مسبار

تحقق “مسبار” من الادعاء ووجد أنه مضلل، إذ إنّ الصورة ليست لإطلاق قوات الأمن السودانية اليوم، الخميس، النار على المتظاهرين في مدينة أم درمان الواقعة في غربي مدينة الخرطوم. فالصورة التُقطت الشهر الفائت، في 17 نوفمبر/تشرين الثاني 2021 في العاصمة الخرطوم، خلال ما سُمي بـ “مذبحة الأربعاء”. ونشرها حينها كلٌّ من موقع ميديا مونيتر (Media Monitor) والمشهد السوداني في 18 نوفمبر 2021. كما نشرها كل من وكالة الأناضول وسودان لايت في 20 نوفمبر 2021 على أنها للحدث ذاته.

صورة متعلقة توضيحية

يأتي تداول الادعاء على خلفية إفادة تجمع لأطباء سودانيين معارضين عن مقتل أربعة أشخاص من المشاركين في المظاهرات المناهضة للانقلاب العسكري، اليوم، الخميس.

تجدر الإشارة إلى أنّه في 17 نوفمبر الفائت، خرج السودانيون في مظاهرة تحمل شعار “مليونية 17 نوفمبر”، رفضًا لقرارات قائد الجيش عبد الفتاح البرهان، وللمطالبة بعودة الحكومة المدنية. وأعلنت لجنة أطباء السودان المركزية حينها عن مقتل 14 شخصًا.

إقرأ/ي أيضًا:

الصورة قديمة وليست من مظاهرات 19 ديسمبر الأخيرة في السودان

الصورة ليست للطفل السوداني الذي فصلته مدرسته حديثًا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة