` `

لا خبر في صحيفة العين عن تزويد الإمارات لسورية بالغاز الطبيعي مجانًا

هيثم جودية هيثم جودية
أخبار
3 يناير 2022
لا خبر في صحيفة العين عن تزويد الإمارات لسورية بالغاز الطبيعي مجانًا
(Getty) نشرت صحيفة العين عن أعمال صيانة لخط الكهرباء بين الأردن وسورية ولبنان

الادعاء

صحيفة العين الإماراتية تقول إن دولة الإمارات ستُعطي سورية حوالي ٩ مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي، مجاناً ولمدة ٤ اشهر من أجل توليد الكهرباء ومساعدة الشعب السوري.

الخبر المتداول

تتداول صفحات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، مؤخرًاً، خبراً منسوباً لصحيفة العين الإماراتية بعنوان "دقت ساعة النور في سورية بكهرباء عربية". ويتحدثُ الخبر عن أن دولة الإمارات العربية المتحدة، ستُزود سورية بـ 9 مليون متر مكعب من الغاز مجاناً، لمدة 4 أشهر، كمساعدة للشعب السوري، وذلك لتوليد الكهرباء وإنارة المنازل في المحافظات السورية.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق “مسبار” من الادعاء ووجد أنه زائف، إذ تبين من خلال مراجعة صحيفة العين الإلكترونية الإماراتية، أنها نشرت في 28 ديسمبر/كانون الأول الفائت، تقريرًا بعنوان "دقت ساعة "النور" في دمشق.. ظلام سوريا يتبدد بكهرباء عربية"، تحدثت فيه عن أعمال صيانة وتأهيل لخط الربط الكهربائي بين سورية والأردن ولبنان، وذلك بموجب الاتفاق على تزويد لبنان بالكهرباء من الشبكة الأردنية ومن خط الغاز العربي؛ ولكن الصحيفة لم تذكر أن دولة الإمارات العربية المتحدة ستُزود سورية بـ 9 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي مجاناً ولمدة 4 أشهر، بهدف توليد الكهرباء، لأن البلاد تشهد أزمة خانقة في هذا الخصوص.

صورة متعلقة توضيحية

كما تُظهر تصريحات لوزير الطاقة الأردني صالح الخرابشة، نشرتها صحيفة الغد الأردنية مطلع  نوفمبر/تشرين الثاني الفائت، أن الجانب السوري سيتقاضى ما يعرف بـ ”رسم العبور”، مقابل نقل الكهرباء الأردنية إلى لبنان. وأضاف الخرابشة أن دمشق أبدت رغبتها بالحصول على الكهرباء عوضًا عن الرسم المالي، مشيرًا إلى أن قيمة الكهرباء التي ستحصل عليها  تبلغ نحو 8 بالمئة من الكميات الكهربائية المصدرة إلى لبنان؛ وذلك كونها متغيرة وفق الأسعار العالمية.

صورة متعلقة توضيحية

ووفق تصريحات مدير المؤسسة العامة السورية لنقل وتوزيع الكهرباء، المهندس فواز الظاهر، حصة سورية من الربط الكهربائي بين سورية ولبنان والأردن ستصل إلى 8%، أي ما يعادل 18 ميغا واط فقط، وهذه الكمية لن تؤدي إلى انخفاض ساعات التقنين.

وتعاني مناطق سيطرة النظام السوري من أزمه خانقة في توفر الطاقة وخاصة الكهرباء، إذ تصل ساعات التقنين في البعض منها إلى أكثر من 18 ساعة يوميًا.

إقرأ/ي أيضًا:

الصورة قديمة وليست لابن زايد وهو يُزين تمثال بوذا

الصورة ليست لداعية آلي عينته الإمارات كخطيب جمعة

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة