` `

الصورتان من مطار إسطنبول وليستا من مطار الأبرق في ليبيا

محمد العتر محمد العتر
أخبار
29 يناير 2022
الصورتان من مطار إسطنبول وليستا من مطار الأبرق في ليبيا
توقفت حركة الطيران في مطار إسطنبول بسبب تراكم الثلوج (فيسبوك)

الادعاء

صورتان لتراكم الثلوج في مطار الأبرق الدولي في ليبيا.

الخبر المتداول

تتداول صفحات إخبارية وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، صورتين ادّعت أنهما لتراكم الثلوج في مطار الأبرق الدولي شرقي ليبيا.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ الصورتين ليستا من مطار الأبرق شرقي ليبيا، وإنما تعودان إلى مطار إسطنبول التركي، حيث تسبب التساقط الغزير للثلوج في توقف حركة الملاحة الجوية في المطار.

ونشر الحساب الرسمي لمطار إسطنبول على موقع تويتر، الصورة الأولى بتاريخ 24 يناير/كانون الثاني 2022. وتُظهر عملية إجلاء لركاب إحدى الطائرات على مدرجات المطار بسبب تراكم الثلوج.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

والصورة الثانية نشرتها مواقع إخبارية تركية خلال فترة توقف حركة الطيران في مطار إسطنبول يومي 24 و25 يناير الجاري، وتداولتها أيضًا حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، بينها حساب الصحفي التركي Sedat Pişirici.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

كما بحث “مسبار” في حقيقة توجيه رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة، أمرًا بإغلاق مطار الأبرق الدولي، ولم يعثر على أي بيان صادر عن الحكومة الليبية أو رئيسها بإغلاق المطار، كما لم يصدر عن وزارة المواصلات الليبية، ولا مصلحة المطارات التابعة للوزارة. ووجد أنّ إدارة مطار الأبرق الدولي أصدرت في 27 يناير الجاري، تنويهًا بتأجيل رحلتين إلى يوم 28 يناير بسبب سوء الأحوال الجوية وتساقط الثلوج.

صورة متعلقة توضيحية

يُذكر أنه في 24 يناير الجاري، أعلن مطار إسطنبول إيقاف حركة الطيران بسبب التساقط الغزير للثلوج، وبقي المطار مغلقًا مدة يومين قبل استئناف حركة الملاحة الجوية تدريجيًا بداية من يوم 26 يناير.

هذا وشهدت مناطق في شرق ليبيا تساقطًا غزيرًا للثلوج، بينها مدينة البيضاء ومنطقة الجبل الأخضر. 

اقرأ/ي أيضًا:

الصورة ليست لثلوج تُغطي ساحة الأمويّين في دمشق حديثًا

الصورة قديمة وليست لتساقط ثلوج في أربيل مؤخرًا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة