` `

معروف سلامة لم يقل إنّ حكومة غزة تعتبر رسوم 400 شيكل حلوانًا لها

محمد الخالدي محمد الخالدي
أخبار
11 فبراير 2022
معروف سلامة لم يقل إنّ حكومة غزة تعتبر رسوم 400 شيكل حلوانًا لها
برنامج نص بنص على قناة معًا الإخبارية هو مصدر الخبر الزائف (فيسبوك)

الادعاء

تغريدة لرئيس المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، سلامة معروف، يقول فيها إنّ حكومة غزة تعتبر الرسوم التي يدفعها المواطنون الفلسطينيون الذين حصلوا على تصاريح "لم شمل"، بقيمة 400 شيقل، "حلوانًا" لها.

الخبر المتداول

بثّت قناة معًا الإخبارية الفلسطينية في برنامجها "نص بنص"، حديثًا، تصريحًا نسبته لرئيس المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، سلامة معروف. وزعمت أنّ الأخير غرّد في حسابه على موقع تويتر، قائلًا إنّ "حكومة غزة تعتبر الرسوم المفروضة بقيمة 400 شيقل على مَن حصلوا على تصريح لم الشمل مؤخرًا، بمثابة حلوان (هدية) منهم لحكومة حماس في غزة". وشاركت حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك الادّعاء.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المُتداول ووجد أنّه زائف، إذ إنّ حساب تويتر الذي نشر التغريدة واعتمدته قناة معًا الإخبارية كمصدر للخبر، ليس لرئيس المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، سلامة معروف، بل هو حساب زائف وينتحل هوية الأخير.

صورة متعلقة توضيحية

وأوضح معروف من خلال منشور في صفحته على موقع فيسبوك، أنّ الحساب الذي نشر الادّعاء ينتحل هويته، باستخدام صورته واسمه على نحو خاطئ،  إذ كُتب عليه "سلامة معلوف"، عوضًا عن "سلامة معروف". وطالب معروف قناة معًا الإخبارية بالاعتذار وإقالة مُقدم البرنامج، الإعلامي محمد اللحام.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

ويأتي تداول الادّعاء عقب مُطالبة لجنة العمل الحكومي في غزة، المواطنين الذي حصلوا مؤخرًا على تصريح "لم شمل" بدفع رُسوم، تقول إنّها فُرضت من خلال مرسوم أصدره رئيس السلطة الفلسطينية، ياسر عرفات، عام 1998 وصادق عليه المجلس التشريعي عام 2003. 

من جهتها، أعلنت الحكومة الفلسطينية في رام الله عن إعفاء مواطني غزة من تلك الرسوم، عقب مطالبة اللجنة الحكومية في غزة المعنيّين بدفعها.

ويُذكر أنّ  آلاف الفلسطينيين الذين لا يملكون هوية فلسطينية، يُطالبون بالحصول على تصريح "لم الشمل" من الاحتلال الإسرائيلي، كي يتمكنوا من استخراج هوية وجواز سفر.
ويصل مجموع رسوم مُعاملة تصريح "لم الشمل" واستخراج الهوية الشخصية إلى 399 شيقلًا، أيّ ما يعدل 122 دولارًا، وفق ما ذكر  الصحفي الفلسطيني، تامر العين، لـ"مسبار"، وهو أحد الحاصلين على التصريح.

اقرأ/ي أيضًا:

الصورتان ليستا من التفجير عند بوابة مسجد في قلعة ناو الأفغانية حديثًا

صور قديمة لأطفال أصيبوا في الحرب على غزة وليست من اليمن

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة