` `

قرية أثيريدو شمالي إسبانيا لم تختفِ لمدة 30 عامًا

كفاء مساعد كفاء مساعد
أخبار
14 فبراير 2022
قرية أثيريدو شمالي إسبانيا لم تختفِ لمدة 30 عامًا
الصورة لقرية أثيريدو الإسبانية التي تظهر عند انخفاض منسوب مياه السد (تويتر)

الادعاء

القرية الإسبانية "الشبح".. تعود للظهور بعد "اختفاء" 30 عامًا.

الخبر المتداول

تتداول مواقع إلكترونية وصفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، حديثًا، خبرًا بعنوان "القرية الإسبانية "الشبح".. تعود للظهور بعد "اختفاء" 30 عامًا".

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، فالقرية الإسبانية، أثيريدو Aceredo، في مقاطعة غاليسيا الواقعة شمالي البلاد، لم تختفِ لمدّة ثلاثين عامًا بشكل متواصل. إذ تعود القرية للظهور كلّ بضعة أعوام، جراء انحسار مياه السدّ التي تغمرها منذ عام 1992، وفق مقال نشرته صحيفة ذا لوكال، إضافة إلى وسائل إعلام إسبانية أخرى.

صورة متعلقة توضيحية

ونشرت القناة السادسة الإسبانية La SExta، في السادس من فبراير/شباط عام 2018، عن ظهور القرية نفسها ذلك العام.

صورة متعلقة توضيحية

وباتت مشاهدة القرية منذ عام 1992، حين أُخليت من سكانها بعد بناء سدٍّ في موقعها، تعتمد على انخفاض منسوب المياه في منطقة السدّ، أي في حالتين، عندما تكون نسبة الأمطار منخفضة أو عندما تفتح شركة Energias de Portugal، وهي الشركة المسؤولة عن استغلال السدّ، بوابات الخزان أكثر من المعتاد.

صورة متعلقة توضيحية
مقطع من مقال في صحيفة ذا لوكال في نسختها الإنجليزية

وفي عام 1968، أبرم رئيس وزراء إسبانيا في ذلك الوقت فرانسيسكو فرانكو، ورئيس الحكومة البرتغالية أنطونيو دي أوليفييرا سالازار، اتفاقًا لبناء سدّ ليندوسو. ونفّذت الاتفاقية عام 1992، إذ أجبِر السكان على إخلاء القرية على الرغم من معارضة أكثر من نصفهم.

كما اتّضح أنّ قرية أثيريدو  ليست القرية الوحيدة التي غمرتها المياه في مقاطعة غاليسيا، فقد غمرت مياه السدّ أربع قرى أخرى هي أوبو وبوسكالكي وألويرا ولانتيميل، إلّا أنها القرية الوحيدة التي يمكن مشاهدتها عند انخفاض منسوب المياه.

اقرأ/ي أيضًا:

الصورة ليست للسجين الإسباني الذي اعتُقد أنه ميت لمدة 24 ساعة عام 2018

إسبانيا لم تكشف عن ظاهرة مخيفة بشأن متحور أوميكرون

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة