` `

الصورة قديمة وليست للبحيري بعد وضعه تحت الإقامة الجبرية

بيان حمدان بيان حمدان
أخبار
15 فبراير 2022
الصورة قديمة وليست للبحيري بعد وضعه تحت الإقامة الجبرية
الصورة متداولة منذ عام 2019 (فيسبوك)

الادعاء

صورة لنائب رئيس حركة النهضة التونسية، نور الدين البحيري، خلال إقامته الجبرية. 

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، صورةً ادّعت أنها لنائب رئيس حركة النهضة التونسية نور الدين البحيري، بعد وضعه تحت الإقامة الجبرية. 

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ الصورة قديمة ومتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي منذ عام 2019، وليست لنور الدين البحيري بعد وضعه تحت الإقامة الجبرية.

صورة متعلقة توضيحية

من جهة أخرى، أصدرت هيئة الدفاع عن البحيري، عبر صفحته الموثّقة في موقع فيسبوك، بيانًا جاء فيه أن عائلة البحيري فوجئت عند وصولها اليوم 15 فبراير/شباط، إلى مستشفى الحبيب بوقطفة ببنزرت لزيارته، بوجود ”أعداد هائلة من أعوان البوليس يحاصرون المستشفى، وقاموا بمنعهم من الزّيارة دون إبداء أيّ تفسير" .

وجددت الهيئة "تحميل وزير الدّاخليّة شخصيّا المسؤوليّة الكاملة عن كلّ التّبعات المتأتّية عن تواصل الاحتجاز على صحّة المنوّب وحياته".

ومن الجدير بالذكر، أن عناصر أمنية بزي مدني أوقفت البحيري يوم الجمعة 31 ديسمبر/كانون الأول الفائت، ونُقل إلى مكان سري وفقًا لوسائل إعلام محلية وعربية.

وصرّح وزير الداخلية التونسي توفيق شرف الدين أن إيقاف البحيري كان “على خلفية تحقيقات تتعلق بمنح جنسيات وجوازات سفر تونسية بشكل مخالف للإجراءات الإدارية وهو ما يحيل إلى وجود شبهة في قضية إرهابية”. 

اقرأ/ي أيضًا:

لا صحة لخبر استقالة وزير الخارجية التونسي من منصبه

القضاء العدلي وليس قيس سعيّد من أجرى الحركة الجزئية الأخيرة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة