` `

الفيديو قديم وليس لرقص جنود روس أثناء تقدمهم نحو الحدود الأوكرانية

محمد الخالدي محمد الخالدي
أخبار
15 فبراير 2022
الفيديو قديم وليس لرقص جنود روس أثناء تقدمهم نحو الحدود الأوكرانية
مقطع الفيديو قديم ومنشور منذ 2018 (فيسبوك)

الادعاء

مقطع فيديو لجنود روس يرقصون على أغنية كاتيوشا، أثناء ذهابهم إلى الحدود الأوكرانية.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقعيّ التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنّه يُظهر جنودًا روس يرقصون على أغنية كاتيوشا، التي اشتهرت إبان الحرب العالمية الثانية، أثناء ذهابهم إلى الحدود الأوكرانية.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المُتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم ومنشور منذ أبريل/نيسان 2018، وليس لجنود روس يرقصون أثناء ذهابهم للحدود الأوكرانية.

ويعود مقطع الفيديو إلى فرقة موسيقية تابعة للقوات المسلحة الأوزبكية وهم يرقصون في مترو العاصمة طشقند، ضمن فعالية نظمتها وزارة الدفاع بمناسبة إحياء ذكرى انتصار الاتحاد السوفيتي على النازية، إبان الحرب العالمية الثانية.

وكان الاتحاد السوفيتي يضم 15 جمهورية، وهي: روسيا وأوكرانيا وجورجيا وبيلاروسيا وأوزبكستان وأرمينيا وأذربيجان وكازاخستان وقرغيزستان ومولدوفا وتركمانستان وطاجيكستان ولاتفيا وليتوانيا وإستونيا.

ويأتي الادعاء بالتزامن مع تحذيرات غربية من غزو روسي وشيك لأوكرانيا. من جهتها، نفت روسيا الأمر، وأعلنت مؤخرًا عن بدء سحب بعض قواتها من الحدود الأوكرانية والعودة إلى قواعدها بعد انتهاء تدريبات عسكرية مع بيلاروسيا. 

ورغم الإعلان الروسي، قالت الخارجية البريطانية إنّ القوات الروسية يمكن أنّ تصل إلى العاصمة كييف بسرعة كبيرة جدًا إذا غزت أوكرانيا.

اقرأ/ي أيضًا:

لم تنسحب جميع القوات الروسية من حدود أوكرانيا 

الصور ليست لحشد الجيش الروسي على الحدود الأوكرانية حديثًا 

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة