` `

الصورة ليست لمغادرة وزير الماليّة العراقي إلى بريطانيا عقب استدعائه إلى البرلمان

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
سياسة
22 فبراير 2022
الصورة ليست لمغادرة وزير الماليّة العراقي إلى بريطانيا عقب استدعائه إلى البرلمان
الصورة التُقطت لوزير الخارجية الجزائري عام 2018 (تويتر)

الادعاء

صورة لوزير المالية العراقي بعد استقالته وهروبه من مطار أربيل إلى بريطانيا.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، صورة ادّعت أنّها لهروب وزير المالية العراقي علي عبد الأمير علاوي إلى بريطانيا عبر مطار أربيل، وذلك بعد تقديم استقالته.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الصورة وتبيّن أنّها مضلّلة، فهي ليست لوزير المالية العراقي عبد الأمير علاوي، إنّما التُقطت لوزير الخارجية الجزائرية رمطان لعمامرة في أكتوبر/تشرين الأول عام 2018، وهو يتلو آيات من القرآن أثناء سفرة على متن طائرة، بحسب وسائل إعلام جزائرية. كما لم يجد "مسبار" أيّ خبرٍ عن إقالة أو استقالة علاوي من منصب وزير الماليّة العراقي.

صورة متعلقة توضيحية

ويأتي نشر الادّعاء بعد رفض وزير المالية العراقي المثول أمام البرلمان بعد تلقّيه مذكرة استدعاء لبحث سعر صرف الدينار مقابل الدولار الأميركي، كانت قد صدرت من نائب رئيس مجلس النوّاب حاكم الزاملي.

وجاء سبب استدعاء علاوي عقب تغريدة لزعيم التيّار الصدري مقتدى الصدر بشأن سعر صرف الدينار مقابل الدولار، وعلّق علاوي عليها بالقول إنّ إدارة الدولة لا تكون من خلال التغريدات.

صورة متعلقة توضيحية

يُذكر أنّ النائب الأوّل لرئيس مجلس النوّاب حالكم الزاملي، دعا لإصدار أمر منع سفر بحق وزير المالية علي عبد الأمير علاوي، لحين اكتمال متطلبات حضوره إلى مجلس النوّاب.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا:

الصورة ليست لانفجار لغم في محافظة البصرة العراقية

الصورتان ليستا لعاصفة ترابية في العراق حديثًا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة