` `

قناة إم تي في لم تتحدث عن تدريبات لحزب الله للمشاركة في غزو أوكرانيا

محمد الخالدي محمد الخالدي
أخبار
23 فبراير 2022
قناة إم تي في لم تتحدث عن تدريبات لحزب الله للمشاركة في غزو أوكرانيا
الصورة من مقطع فيديو نشره الإعلام الحربي لحزب الله في فبراير الجاري (فيسبوك)

الادعاء

صور تدريبات لقُوَّة من حزب الله على الثلج، قبل توجّهها إلى موسكو لمساندة روسيا في غزو أوكرانيا.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقعي التواصل الاجتماعي، فيسبوك وتويتر، حديثًا، خبرًا مفاده أنّ قناة  أم تي في (MTV) اللبنانية نشرت معلومات حول رصد تدريبات لقوة من حزب الله، وهي تتدرّب في الصقيع وعلى الثلج، قبل انتقالها إلى موسكو، بهدف مُساندة روسيا في غزو أوكرانيا. وشارك ناشرو الادعاء مجموعة من الصور مع الخبر.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقَّق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنّه زائف، إذ لم تنشر قناة MTV اللبنانية خبرًا يتحدث عن رصد تدريبات قُوّة من حزب الله، بهدف المشاركة في الغزو الروسي المحتمل لأوكرانيا. فمن خلال مراجعة الموقع الرسمي للقناة وحساباتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، لم يجد “مسبار” الخبر منشورًا في أيّ منها.
وتبيّن أنّ الصور المتداولة هي جزء من مقطع فيديو نشره الإعلام الحربي (المركزي) لحزب الله، منذ 16 فبراير/ شباط الجاري، على أنّه لتدريبات مُعلنة لعدد من عناصره. ويظهر العناصر خلال تدريبات عسكرية في منطقة جبلية، يُطلقون الرصاص على أهداف ترمز للاحتلال الإسرائيلي موضوعة على مسارهم.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

يأتي تداول الادعاء بالتزامن مع استمرار الأزمة الأوكرانية وتوتر العلاقات الروسية مع الغرب. وفُرضت عقوبات جديدة على روسيا، عقب اعتراف الأخيرة بمنطقتي دونيتسك ولوغانسك الأوكرانيتين كجمهوريتين مستقلتين ونشر قواتها فيهما.

اقرأ/ي أيضًا:

الصورة ليست لتطويق أمن الدولة اللبناني منزل حاكم مصرف لبنان

الفيديو ليس لطائرة فقدت توازنها عند الهبوط في مطار هيثرو بسبب العاصفة يونيس

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة