` `

الفيديو من محاكاة الجيش الأميركي انفجارًا نوويًّا وليس لتجربة نوويّة روسيّة

محمد الخالدي محمد الخالدي
أخبار
6 مارس 2022
الفيديو من محاكاة الجيش الأميركي انفجارًا نوويًّا وليس لتجربة نوويّة روسيّة
مقطع الفيديو لمحاكاة الجيش الأميركي انفجار قنبلة نووية تحت سطح البحر (تويتر)

الادعاء

فيديو يُظهر تجربة نوويّة روسيّة في أعماق البحر.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقعيّ التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنّه يُظهر تجربة روسية لتفجير قنبلة نووية بحجم كفّ طفلٍ في أعماق البحر. وجاء في الادعاء المرافق للفيديو أنّ القنبلة مُضادة للغواصات وحاملات الطائرات والبوارج الحربيّة.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المُتداول ووجد أنّه مُضلّل، إذ إنّ الفيديو قديم ومنشور في شهر يوليو/تموز 2021، ويُظهر مُحاكاةَ الجيش الأميركي تفجير قنبلة نووية تحت سطح البحر، 

وأُجريت التجربة التي أُطلقت عليها تسمية  تسمية واهو Wahoo، في 16 مايو/أيار 1958، في المحيط الهادئ قبالة جزيرة إينويتاك في جمهورية جزر مارشال.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

ونشر موقع ميليتاري Military مشهدًا ثانيًا للاختبار، التُقط من زاوية أخرى يحمل شعار موقع أتوم سنترال، الذي نشر أيضًا الفيديو المُتداول على موقعه. 

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

ويأتي تداول الفيديو عقب اندلاع حريق في مبنى مركز التدريب بجوار محطة زابوريجيا النووية في مدينة إينيرغودار الأوكرانية، يوم الجمعة الرابع من فبراير/شباط الفائت، وأثار نشوب الحريق مخاوف دوليّة من حدوث تسرّب إشعاعي. وقال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، إنّ الحريق اندلع نتيجة للقصف الروسيّ، محذرًا من أنّ قوة الانفجار في حال وقوعه، ستكون أكبر من انفجار محطة تشيرنوبيل في عام 1986، بعشرة أضعاف.

اقرأ/ي أيضًا:

الصورة ليست لتدمير منشأة نفايات نووية في تشرنوبل حديثًا 

الفيديو ليس لانفجار محطة زابوريجيا النووية في أوكرانيا 

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة