` `

الصورة ليست لسقوط المقاتلة العسكرية الجزائرية في بوسفر

إسلام عزيز إسلام عزيز
أخبار
30 مارس 2022
الصورة ليست لسقوط المقاتلة العسكرية الجزائرية في بوسفر
سبق ونُشرت الصورة مرفقة مع أخبار مختلفة (فيسبوك)

الادعاء

صورة من تحطم الطائرة العسكرية الجزائرية من طراز ميغ 29، في بلدة بوسفر.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، صورة ادّعت أنّها للمقاتلة العسكرية الجزائرية من طراز ميغ 29، التي تحطّمت بعد إقلاعها مباشرة من القاعدة الجوية في بلدة بوسفر.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء وتبين أنّه مضلّل، فالصورة ليست للمقاتلة الجزائرية التي تحطمت مؤخرًا، إذ سبق أن نشرتها مواقع إلكترونيّة منذ عام 2018، مرفقةً بأخبار مختلفة عن تحطم طائرات عسكرية في أكثر من دولة. ولم يتسنَّ لـ"مسبار" التثبّت بشكل قاطع من تاريخ ومكان التقاط الصورة، إلّا أنّ الأكيد أنّ لا علاقة لها بحادثة سقوط الطائرة الجزائريو في بوسفر.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

ويأتي تداول الصورة بعدما أعلنت وزارة الدفاع الجزائرية، يوم الاثنين 28 مارس/آذار الجاري، عن تحطم مقاتلة عسكرية، من طراز ميغ 29، في بلدة بوسفر في ولاية وهران غربي البلاد، ووفاة طيار ونجاة آخر.

وجاء في بيان وزارة الدفاع "إثر مهمة تدريبية مبرمجة، تحطّمت يوم 28 مارس 2022 طائرة عسكرية مقاتلة من نوع ميغ 29، بسبب خلل تقني بعد إقلاعها مباشرة من القاعدة الجوية بوسفر (ولاية وهران) بالناحية العسكرية الثانية". وأشار الييان أنّه "رغم تمكن الطيارَين من القفز، نتج عن الحادث استشهاد الرائد الطيار بن مبخوت الطاهر متأثرًا بجروحه بالمستشفى العسكري الجامعي بوهران".

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا:

الصورة ليست لردّ فعل نيكول كيدمان على صفع ويل سميث لكريس روك

الفيديو مُركّب وليس لبوتين وهو يحضر مشهدًا كوميديًّا لزيلينسكي

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة