` `

دعوات مستوطنين لذبح قرابين في الأقصى ليست مزاعم كاذبة كما غرّد جندلمان

محمد الخالدي محمد الخالدي
سياسة
14 أبريل 2022
دعوات مستوطنين لذبح قرابين في الأقصى ليست مزاعم كاذبة كما غرّد جندلمان
دعا مستوطنون إلى ذبح قرابين في الأقصى خلافًا لما قاله جندلمان (Getty)

الادعاء

المتحدث باسم رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي أوفير جندلمان "المزاعم التي ادّعت بأنّ هناك يهودًا ينوون ذبح القرابين في المسجد الأقصى كاذبة".

الخبر المتداول

نشر المتحدث باسم رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي أوفير جندلمان، حديثًا، تغريدةً في حسابه على موقع تويتر، ادّعى فيها أنّ هناك مزاعم كاذبة تتحدث عن نية يهود ذبح القرابين في المسجد الأقصى، روجتها تنظيمات فلسطينية وجهات أخرى بغية التحريض وتأجيج الخواطر وارتكاب عمليات إرهابية، حسب تعبيره.
وشاركت التغريدة حسابات إسرائيلية رسمية أخرى كحسابيّ المتحدث باسم جيش الاحتلال أفيخاي أدرعي و"إسرائيل بالعربية".

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المُتداول ووجد أنّه زائف، إذ يوجد بالفعل حملة دعا إليها مستوطنون لذبح قرابين في المسجد الأقصى، ونشرت حركة "العودة إلى الجبل" الدعوة في حسابها على موقع تويتر، بتاريخ 11 إبريل/نيسان الجاري.

صورة متعلقة توضيحية

كما نشر زعيم الحركة رفائيل موريس، الدعوة في حسابه على "تويتر"، وأجرى مقابلات صحفية تتحدث عن الحملة التي تحرّض المستوطنين على اقتحام الأقصى وذبح القرابين فيه، يوم غد الجمعة 15 إبريل، الذي يوافق "عيد الفصح اليهودي".
وتحفّز الحملة المستوطنين بمبالغ ماليّة، لمن يتمكن من المحاولة أو النجاح في ذبح القرابين داخل المسجد، والتي تبدأ من 400 شيقل وحتى 10 آلاف شيقل. 

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

بدوره، نشر مراسل صحيفة يديعوت أحرنوت حاييم جولديتش في حسابه على "تويتر"، مقطع فيديو يوثق لحظة اعتقال شرطة الاحتلال الإسرائيلي أحد نشطاء الحملة، مشيرًا إلى أنّ حركة حماس في غزة، والسلطة الفلسطينية، تأخذان الحملة على محمل الجد وتُهدّدان بحماية الأقصى.

صورة متعلقة توضيحية

المقاومة الفلسطينية تهدد وتدعو للنفير لحماية الأقصى
يأتي الادّعاء عقب تهديد المقاومة الفلسطينية الاحتلال الإسرائيلي بـ "أيام سوداء" إذا ما أقدم المستوطنون على تنفيذ هذه الطقوس في المسجد الأقصى، بحسب مصدر في المقاومة لقناة الجزيرة.
وعدّ المصدر أنّ مخطط المستوطنين بمثابة "لعب بالنار"، ورأى أنّ خطوة المستوطنين استفزاز لمشاعر العرب والمسلمين.
كما أعلنت الفصائل الفلسطينية في غزة عن حالة التعبئة العامة، ودعت المقاومة إلى مزيد من الاستنفار دفاعًا عن الأقصى.

صورة متعلقة توضيحية

جماعات الهيكل المتطرفة
وتستعدّ جماعات الهيكل المتطرفة لموسم ما يسمى "عيد الفصح اليهودي"، إذ ناقشت حاخامات المستوطنات والمعاهد الدينية، الأحد الثالث من إبريل الجاري، أداء الطقوس في المسجد الأقصى، فيما أكدت حاخامات "السنهدرين الجديد" (المجمع اليهودي)، أنّ الوقت حان لتقديم القربان في هذا المسجد.
اقرأ/ي أيضًا:

فيديو قَسم شباب القدس لحماية المسجد الأقصى قديم

الصورة ليست للفلسطينيّة غادة سباتين التي قتلتها القوات الإسرائيلية

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة