` `

الشرطة الإسرائيلية اقتحمت المسجد الأقصى عكس ما زعمت إسرائيل بالعربية

محمد الخالدي محمد الخالدي
أخبار
16 أبريل 2022
الشرطة الإسرائيلية اقتحمت المسجد الأقصى عكس ما زعمت إسرائيل بالعربية
أظهرت مقاطع فيديو اقتحام جنود الاحتلال المسجد القبلي (فيسبوك)

الادعاء

حساب "إسرائيل بالعربية" على موقع تويتر: رجال الشرطة الإسرائيلية لم يدخلوا إلى المسجد الأقصى، يوم الجمعة 14 إبريل/نيسان الجاري.

الخبر المتداول

نشر حساب "إسرائيل بالعربية"، الذي تديره الحكومة الإسرائيلية على موقع تويتر، منذ ساعات، تغريدةً ادّعى فيها أنّ رجال الشرطة الإسرائيلية لم يدخلوا يوم الجمعة 15 إبريل الجاري، إلى المسجد الأقصى.
وشاركت التغريدة حسابات إسرائيلية أخرى على موقع تويتر كحساب المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي أفيخاي أدرعي.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المُتداول ووجد أنّه زائف، إذ انتشرت مقاطع فيديو تُظهر الشرطة الإسرائيلية داخل المُصلّى القبلي في المسجد الأقصى، يوم الجمعة 15 إبريل الجاري، واعتداءهم على المُصلين الفلسطينيين بالضرب والاعتقال وإطلاق قنابل الغاز.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

دعوات ذبح القرابين في الأقصى 

ويأتي الادّعاء عقب اقتحام شرطة الاحتلال الإسرائيلي المسجد الأقصى، فجر أمس الجمعة 15 إبريل، في الوقت الذي احتشد فيه فلسطينيون لحماية المسجد بعد دعوات المستوطنين لذبح القرابين داخل ساحات الأقصى في الجمعة الثانية من شهر رمضان، الذي يُوافق "عيد الفصح اليهودي".

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تطور أحداث الأقصى

وأفاد الهلال الأحمر الفلسطيني بارتفاع عدد المصابين إلى 152 مصابًا، جراء الاعتداء عليهم بالضرب وقنابل الغاز، مشيرًا إلى أنّ قوات الاحتلال عرقلت عمل طواقم الإسعاف التي وصلت إلى منطقة باب الأسباط.

بدوره، قال مدير المسجد الأقصى عمر الكسواني لـ"الجزيرة"، إنّ قوات الاحتلال استخدمت القوة المفرطة ضد المصلين، وأنّ عدد المعتقلين وصل إلى 400 خلال اقتحام قوات الاحتلال المسجد الأقصى.
وكانت الفصائل الفلسطينية في غزة، قد أعلنت بتاريخ 13 إبريل الجاري، عن حالة التعبئة العامة، ودعت المقاومة إلى مزيد من الاستنفار دفاعًا عن الأقصى.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا:

فيديو قَسم شباب القدس لحماية المسجد الأقصى قديم

لن تفتح تشاد سفارة لها في القدس

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة