` `

صورة مُفبركة لرئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي

محمد الخالدي محمد الخالدي
أخبار
25 يونيو 2022
صورة مُفبركة لرئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي
الصورة مقتطعة من مقابلة قديمة وأضيفت إليها تعديلات (تويتر)

الادعاء

أحدث صورة لرئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي، يتضح فيها عدم قدرتها على التحكم في عضلات وجهها.
 

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقعيّ التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، صورةً ادّعت أنّها من الظهور الأخير لرئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي، يتضح فيها عدم قدرتها على التحكم في عضلات وجهها.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المُتداول ووجد أنّه زائف، إذ إنّ الصورة مُفبركة ومُجتزأة من مقطع فيديو قديم نشرته وكالة الأنباء الأميركية أسوشييتد برس، في حسابها على موقع يوتيوب، بتاريخ 13 مايو/أيار عام 2020. كما نشر المقابلة ذاتها موقع “نيوز ماكس”. وفي الموضوع والتاريخ ذاته تحدثت بيلوسي إلى قناة MSNBC.

صورة متعلقة توضيحية

قانون الأبطال

وفي المقابلة تحدثت رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي عن مشروع الديمقراطيين للإغاثة من فايروس كورونا بقيمة ثلاثة تريليون دولار.
وكان الحزب الديمقراطي قد أصدر في مجلس النواب الأميركي مشروع قانون لهم عُرف باسم "قانون الأبطال"، يهدف إلى تخفيف الآثار المدمرة لوباء فايروس كورونا على الاقتصاد ونظام الرعاية الصحية في الولايات المتحدة، آنذاك. 

قانون الإجهاض

ويأتي تداول الادعاء عقب إدانة بيلوسي، قرار المحكمة العليا الأميركية ضد قانون الإجهاض الليبرالي، قائلةً "إنه صفعة في وجه النساء". وحذرت بيلوسي في تصريحها، أمس الجمعة 24 يونيو/حزيران، من أنّ تقييد الإجهاض ما هو إلا بداية، مبينةً أنّ "هذا أمر خطير للغاية".

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو قديم وليس لهروب نانسي بيلوسي بعد اقتحام الكونغرس 

ترامب ينشر فيديو مضللاً حول تمزيق خطابه 

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة