` `

الفيديو مفبرك ولم يقل السيسي مفسدين بدلًا من مصلحين

إسلام عزيز إسلام عزيز
أخبار
7 يوليو 2022
الفيديو مفبرك ولم يقل السيسي مفسدين بدلًا من مصلحين
تم التلاعب في كلمة الرئيس السيسي الأصلية (يوتيوب)

الادعاء

فيديو للرئيس عبد الفتاح السيسي يقول فيه "إن الله لا يصلح عمل المُفسدين، واحنا إن شاء الله مفسدين".

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنّه للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وهو يقول فيه "إن الله لا يصلح عمل المفسدين، واحنا إن شاء الله مفسدين".

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبيّن أنّه زائف، إذ إنّ مقطع الفيديو مُفبرك، وتمّ التلاعب في كلمة الرئيس السيسي الأصلية التي تعود إلى 16 سبتمبر/أيلول عام 2020، خلال افتتاح الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا في مدينة برج العرب في محافظة الإسكندرية.

صورة متعلقة توضيحية

كلمة السيسي في افتتاح الجامعة المصرية اليابانية

ويظهر الرئيس السيسي في المقطع الأصلي وهو يقول "في أشقاء وقفوا معانا لما كانت ظروفنا صعبة لهم كل التحية والتقدير، أما الآخرين بقولهم كفوا ألسنة الكذب عنا وخلوا الأموال اللي ربنا رزقكم بيها للإصلاح مش لينا، احنا بفضل الله هنعمل كل شيء جميل في بلدنا لما الدنيا هتحتار باللي احنا بنعمله.. إن الله لا يصلح عمل المفسدين واحنا إن شاء الله مصلحين". وتم استبدال كلمة "مصلحين" بـ"مفسدين" في المقطع المُفبرك المتداول.

افتتاح الجامعة المصرية اليابانية 2020

شارك الرئيس السيسي في افتتاح الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا في مدينة برج العرب في الإسكندرية، يوم 16 سبتمبر 2020، إضافة إلى عدد من الجامعات الأخرى الأهلية ومشروعات لوزارتي التعليم العالي والتربية والتعليم.

اقرأ/ي أيضًا

شيخ الأزهر لم يتدخّل لمنع إعدام قاتل الطالبة نيرة أشرف

بي بي سي لم تذكر أن دولًا عربية تنقل استثماراتها من أوروبا وأميركا إلى مصر

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة