` `

صورة الحريق ليست من مزرعة قنب هندي في المغرب

صباح الخطيب صباح الخطيب
أخبار
16 يوليو 2022
صورة الحريق ليست من مزرعة قنب هندي في المغرب
الصورة من حرائق فرنسا مؤخرًا (تويتر)

الادعاء

صورة لحريق ضخم في أكبر مزرعة قنب هندي في المغرب.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، صورةَ ادّعت أنّها تظهر حريقًا ضخمًا في أكبر مزرعة قنب هندي في المغرب.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنه مضلل، إذ إنّ الصورة من مدينة جيروند الفرنسية وليست من الحرائق الأخيرة في المغرب. كما لم يعثر “مسبار” على أنباء حول نشوب حرائق في مزارع للقنب الهندي في المغرب، حديثًا.

حرائق في فرنسا

نشر الصورة الحساب الموثّق لاتحاد رجال الإطفاء الفرنسيين على "تويتر"، يوم 13 يوليو/تموز الجاري، مرفقةً بوسم جيروند وبتعليق يقول “ضغط كبير في مواجهة الحرائق المتعددة التي تندلع في الجنوب والجنوب الغربي للبلاد، ومؤخرًا في واز وأور”.  

صورة متعلقة توضيحية

ووثّقت تقارير أنّ حريقين كبيرين ضربا مدينة جيروند الفرنسية لعدة ساعات خلال يومي الاثنين و الثلاثاء 12و 13 يوليو الجاري، ما أدى إلى احتراق ما يقرب من 1700 هكتار جنوبي المقاطعة، وإخلاء أكثر من 6500 شخص من المنطقة.

صورة متعلقة توضيحية

حرائق في المغرب

ويأتي تداول الادّعاء عقب نشوب حرائق في غابات محافظات العرائش ووزان وتطوان وتازة المغربية يوم 13 يوليو الجاري. وفي حين تستمر السلطات المغربية في إخماد الحرائق، فقد أبلغت عن خسائر في الغطاء الغابوي وصلت ألف هكتار.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

لا صحة لغرق طائرة كانادير خلال إطفاء حرائق المغرب الأخيرة

الصورة ليست من الحرائق التي اندلعت مؤخرًا في منطقة العرائش في المغرب

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة