` `

الصورة قديمة وليست من اشتباكات ولاية النيل الأزرق في السودان حديثًا

خلود رضا خلود رضا
أخبار
18 يوليو 2022
الصورة قديمة وليست من اشتباكات ولاية النيل الأزرق في السودان حديثًا
نشرتها مواقع أخبار محلية في مايو/أيّار 2020 (فيسبوك)

الادعاء

صورة من الاقتتال القبلي الأخير الذي حصل في ولاية النيل الأزرق في السودان.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع فيسبوك، حديثًا، صورة ادّعت أنّها من الاقتتال القبلي الأخير الذي اندلع في ولاية النيل الأزرق جنوبيّ السودان.

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ الصورة قديمة، ونشرتها مواقع أخبار محلية في مايو/أيّار 2020، على أنّها من اشتباكات وقعت في مدينة كادوقلي، التابعة لولاية كردفان جنوبيّ السودان.

مقتل العشرات في اقتتال قبلي في السودان عام 2020

في مايو/أيّار 2020، شهدت مدينة كادوقلي، عاصمة ولاية جنوب كردفان جنوبي السودان، حظرًا كليًّا للتجوال لمدة ثلاثة أيام؛ بسبب أحداث مقتل 26 شخصًا، جرّاء إشكال فردي مُتعلق بسرقة ماشية، تطوّر بعد ذلك إلى اشتباكات مُسلّحة. ونفى مسئولون عسكريون في السودان، حينها، أن تكون الاشتباكات حصلت بسبب صراعات قبلية.

صورة متعلقة توضيحية

اشتباكات ولاية النيل الأزرق الأخيرة

يأتي تداول الادّعاء على خلفية اشتباكات قبلية في ولاية النيل الأزرق جنوبي السودان، بين عشيرتي الهوسا وبيرتا، كانت اندلعت خلال الأسبوع الفائت، واستمرت حتى يوم السبت 16 يوليو/تموز الجاري، بعد مقتل مزارع في محلية قيسان بمنطقة أمورا في ولاية النيل الأزرق الجنوبية، وتسببت الاشتباكات في مصرع العشرات وإصابة آخرين. وبحسب وسائل الإعلام المحلية، نزح الآلاف من منازلهم منذ بدء الاقتتال.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

ادّعاءات مضلّلة رافقت مليونية 30 يونيو 2022 في السودان

الصورة ليست من الاعتصام أمام مستشفى الجودة في السودان

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة