` `

فيديو قصف قاعدة زليكان التركية شمالي العراق قديم

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
21 يوليو 2022
فيديو قصف قاعدة زليكان التركية شمالي العراق قديم
يعود فيديو استهداف قاعدة زليكان إلى فبراير الفائت (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو لاستهداف قاعدة زليكان التركية شماليّ العراق، ردًّا على استهداف تركيا منتجعًا سياحيًا في إقليم كردستان العراق مؤخرًا.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنّه لقصف بالصواريخ استهدف قاعدة زليكان العسكرية التركية شماليّ العراق، ردًّا على استهداف منتجع سياحي في منطقة زاخو في إقليم كردستان العراق.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم ونُشر على موقع يوتيوب في الثالث من شهر فبراير/شباط الفائت، بعنوان  "قصف عنيف يستهدف قاعدة زليكان التركية في شمال العراق والفصائل الولائية تتبنى العملية".

كما عثر "مسبار" على مشاهد مأخوذة من مقطع الفيديو، نشرتها شركة صناعة دفاعية تركية، وشبكة روداو الإعلامية، وقناة الرابعة في تاريخ الثالث من فبراير 2022، وذكرت أيضًا أنّها لقصف صاروخي على قاعدة زليكان التركية.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

الهجوم على قاعدة زليكان العسكرية

ونقلت وسائل إعلام عراقية عن مصدر أمني قوله حينها، إنّ أكثر من عشرة صواريخ أُطلقت من الجانب الأيمن من الموصل باتجاه معسكر زليكان الذي تتواجد فيه القوات التركية يوم الثالث من فبراير الفائت. وذكرت وسائل إعلام أنّ مجموعة تسمّي نفسها "أحرار سنجار" قد تبنّت ذلك الهجوم على قاعدة زليكان.

صورة متعلقة توضيحية

قتلى وجرحى بقصف على منتجع سياحي

يأتي تداول الادّعاء بعد أنباء عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة ستة وعشرين آخرين نتيجة قصف استهدف منتجعًا سياحيًا قرب قرية باراخ في منطقة زاخو بمحافظة دهوك، في إقليم كردستان العراق يوم أمس الأربعاء 20 يوليو/تموز.

وقالت السلطات العراقية إنّ الجيش التركي هو المسؤول عن قصف المنتجع السياحي، فيما نقلت وكالة الأناضول التركية تصريحات عن مصادر أمنية، اتّهمت فيها حزب العمال الكردستاني (بي كي كي) بتنفيذ الهجوم. 

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

الصورتان ليستا لقصف تركي استهدف كردستان العراق حديثًا

الصورة ليست لحوّامة تركية سقطت في إقليم كردستان العراق

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة