` `

تصريح مفبرك منسوب لدروغبا عن العنصرية فيما يخص فوز الأفارقة بالكرة الذهبية

إسلام عزيز إسلام عزيز
رياضة
4 سبتمبر 2022
تصريح مفبرك منسوب لدروغبا عن العنصرية فيما يخص فوز الأفارقة بالكرة الذهبية
لم ينشر اللاعب التصريح في حساباته الرسمية (Getty)

الادعاء

تصريح منسوب للاعب كرة القدم الإيفواري السابق ديدييه دروغبا، عن العنصرية فيما يخص فوز اللاعبين الأفارقة بالكرة الذهبية.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، تصريحًا منسوبًا للاعب كرة القدم الإيفواري ديدييه دروغبا، يقول فيه "أفريقيا لا تحتاج إلي كرة ذهبية لتكون الأفضل، أفريقيا هي الأفضل لأنها كلها ذهب وليس في كرة القدم فقط، حتى جورج وياه كان الأفضل لخمس سنوات لكن أعطوه جائزة واحدة فقط لأنه أفريقي".

وأضاف "أنا كذلك لعبت لسنوات عديدة في أفضل الأندية وأكثرها شهرة ونلت الكثير من الألقاب على المستوى الفردي وكنت هداف البريميرليغ (الدوري الإنجليزي) ولكنهم لا يمنحون الذهب لمن يستحق". 

وأكمل "فرانس فوتبول تقيم حفلًا سنويًا ضخمًا من أموال الأفارقة وتمنح كرة ذهبية مصنوعة من الذهب المأخوذ من جنوب مالي، ولكنها لا تستطيع منحه لأحد الأفارقة".

واختتم حديثه بالقول "أنا أفريقي إيفواري من أبيدجان، بلدي أجمل بلدان العالم، وقارتي أفضل القارات، ولون بشرتي الأجمل في الوجود، أفتخر أنني هكذا وهم من احتاجوني لأساعدهم هناك، فهم لا شيء بدوننا".

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه زائف، إذ إنّ التصريح المنسوب للاعب كرة القدم الإيفواري السابق ديدييه دروغبا مُختلق، ولا أساس له من الصحة. ولم يصدر عن دروغبا أيّ تصريحٍ بهذا الخصوص، كما لم ينشره اللاعب في حساباته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، أو أيّ مصادر صحافية رياضية موثوقة.

وكان التصريح الوحيد الذي صدر عن دروغبا بخصوص العنصرية تجاه اللاعبين الأفارقة، في إبريل/نيسان عام 2020، وجاء ردًا على طبيبين فرنسيان اتّهما بالعنصرية بعد مناظرة تلفزيونية، اقترح فيها أحدهما إجراء تجارب في أفريقيا لمعرفة ما إذا كان لقاح السلّ فعالًا ضد فايروس كوفيد-19 أم لا. 

وكتب دروغبا تغريدة في حسابه الرسمي على موقع تويتر، قال فيها "من غير المعقول تمامًا أن نستمر في التحذير من هذا الأمر. أفريقيا ليست معمل اختبار. أود أن أستنكر بشدة تلك الكلمات المهينة والكاذبة".

وأضاف "ساعدنا في إنقاذ الأرواح في أفريقيا ووقف انتشار هذا الفايروس الذي يزعزع استقرار العالم كله، بدلًا من اعتبارنا خنازير غينيا. إنه أمر سخيف! يتحمل القادة الأفارقة مسؤولية حماية الناس من هذه المؤامرات البغيضة".

اللاعب الأفريقي الوحيد الذي فاز بالكرة الذهبية

جائزة الكرة الذهبية، تمنح سنويًا لأفضل لاعب كرة قدم عن كل موسم كروي، ومقدمة من مجلة فرانس فوتبول الفرنسية، منذ عام 1956. ويُعدّ رئيس دولة ليبيريا الحالي، ولاعب كرة القدم الأفريقي السابق جورج ويا، هو اللاعب الأفريقي الوحيد الذي توج بجائزة الكرة الذهبية عبر التاريخ، عام 1995، عندما كان لاعبًا في صفوف نادي إي سي ميلان الإيطالي.

صورة متعلقة توضيحية

من هو دروغبا؟

ديدييه دروغبا هو لاعب كرة قدم معتزل، وهو الهداف التاريخي لمنتخب ساحل العاج وقائده السابق. سبق ولعب في نادي تشيلسي الإنجليزي وحقق معه عدد من البطولات. كما لعب في صفوف أولمبيك مارسيليا الفرنسي وغلطة سراي التركي.

وسبق وقدّم دورغبا حفل الكرة الذهبية خلال عامي 2019 و2021، في العاصمة الفرنسية باريس.

اقرأ/ي أيضًا

صلاح مرشح لجائزة أفضل شخصية رياضية في بريطانيا ولم يفز بها بعد

خبر تعيين موسيماني مدربًا لنادي فريق بورنموث الإنجليزي زائف

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة