` `

الصورة ليست لمهدي دنقو عنصر داعش الذي أعلن الجيش الليبي مقتله

خلود رضا خلود رضا
أخبار
8 سبتمبر 2022
الصورة ليست لمهدي دنقو عنصر داعش الذي أعلن الجيش الليبي مقتله
الصورة لعنصر في داعش يُدعى أبو صالح الأميركي (فيسبوك)

الادعاء

صورة لعنصر داعش مهدي دنقو الذي قتلته القوات الليبية حديثًا.

الخبر المتداول

تتداول مواقع إلكترونية وصفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر حديثًا، صورة ادّعت أنّها لمهدي دنقو، الداعشي الذي أعلن الجيش الليبي عن مقتله، يوم أمس الأربعاء السابع من سبتمبر/أيلول.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ الصورة ليست مهدي دنقو الذي أعلن الجيش الليبي مقتله مؤخرًا، إنّما اقتُطعت من مقطع فيديو نشره تنظيم داعش في ديسمبر/كانون الأول عام 2017، لعنصر تابع للتنظيم، يدعو نفسه أبو صالح الأميركي، وهو أميركي من أصول أفريقية.

ويوجه "أبو صالح الأميركي" حديثه في الفيديو إلى الرئيس الأميركي آنذاك دونالد ترامب، محذرًا إيّاه من تداعيات "حربه على الإسلام"، والتي ستقود للهجوم على الولايات المتحدة، حسب قوله.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

الجيش الليبي يُعلن مقتل مهدي دنقو

وأعلنت قيادات في الجيش الليبي يوم أمس الأربعاء السابع من سبتمبر، عن عملية أفضت إلى مقتل مهدي دنقو، أحد عناصر تنظيم داعش جنوبيّ ليبيا. وذكر اللواء خالد محجوب، مدير إدارة التوجيه المعنوي في القيادة العامة للقوات المسلحة الليبية، في البيان الذي نشره على حسابه في موقع فيسبوك، أنّ إحدّى الصورتين المرفقتين مع خبر تصفية مهدي دنقو، الأرشيف الأمني والأخرى هي صورة حديثة له.

صورة متعلقة توضيحية
Graphical user interface, application, Teams

Description automatically generated

كما نشر خالد محجوب مقطع فيديو من موقع عملية مقتل مهدي دنقو.

صورة متعلقة توضيحية

يُذكر أنّ مهدي دنقو متّهم بالتورط في مقتل 21 مصريًّا قبطيًّا في ليبيا عام 2015. ونشرت منصات إعلامية تابعة لتنظيم داعش مقطع فيديو في فبراير/شباط عام 2015، لذبح 21 مصريًا بالقرب من مدينة سرت غربي ليبيا. ونفذت مصر حينها ضربات جوية على معاقل للتنظيم في ليبيا شاركت فيها القوات الليبية، حسب ما أفادت وسائل إعلام آنذاك. 

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

البروباغندا والإثارة في استراتيجية داعش الإعلامية

هل دمّر ترامب خلافة داعش بنسبة 100%؟

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة