` `

الفيديو ليس لطرد قيس الخزعلي من قبل زوار ضريح الحسين حديثًا

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
14 سبتمبر 2022
الفيديو ليس لطرد قيس الخزعلي من قبل زوار ضريح الحسين حديثًا
الفيديو منشور على يوتيوب منذ إبريل الفائت (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو  يوثّق طرد الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق، قيس الخزعلي، من قبل زوار ضريح الحسين في مدينة كربلاء بالعراق.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنّه يوثّق طرد الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق، قيس الخزعلي، من قبل زوار ضريح الحسين في مدينة كربلاء بالعراق، مؤخرًا.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مُضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم ونُشر على موقع يوتيوب يوم 8 إبريل/نيسان الفائت، بعنوان "موكب السيد عمار الحكيم في النجف قبل قليل".

صورة متعلقة توضيحية

كما عثر "مسبار" على مقطع فيديو آخر للحادثة، يقول مصوّره عند الثانية 15، "ثوار النجف يطردون عمار الحكيم هو وربعه بالنعال".

صورة متعلقة توضيحية

ولم يتسن لـ "مسبار" التثبت بشكل قاطع فيما إذا كان الموكب يعود لعمار الحكيم، لكن المؤكد أنّه قديم وليس لاعتراض موكب قيس الخزعلي في مدينة كربلاء.

عمار الحكيم في النجف في إبريل 2022

وانتشر مقطع الفيديو المتداول، حينها، بالتزامن مع نشر زعيم تيار الحكمة العراقي، عمار الحكيم في حسابه الخاص على موقع تويتر يوم 8 إبريل الفائت، مجموعة صور توثق وجوده في مدينة النجف الأشرف بمناسبة الذكرى 13 لرحيل رئيس المجلس الأعلى السابق، عبد العزيز الحكيم.

صورة متعلقة توضيحية

مسيرة الأربعين

ويأتي تداول الادّعاء بعد أن أثنى الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق قيس الخزعلي، على مسيرات الأربعين الحسيني قائلًا، "إن أصحابها يرسمون ملحمة عراقيـة أصيلة". 

ومسيرة الأربعين هي تظاهرة ينطلق خلالها ملايين المسلمين الشيعة باتجاه ضريح الحسين في مدينة كربلاء، في العشرين من شهر صفر من كل عام هجري.

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو ليس لمواكب قادمة من السعودية والبحرين للمشاركة في مسيرة الأربعين في العراق

الصورة قديمة وليست لتعزيزات عسكرية أرسلتها إيران إلى العراق

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة