` `

الفيديو مفبرك وليس لمذيعة عربية تبكي على مشاهد رونالدو بعد الخسارة من المغرب

إسلام عزيز إسلام عزيز
رياضة
13 ديسمبر 2022
الفيديو مفبرك وليس لمذيعة عربية تبكي على مشاهد رونالدو بعد الخسارة من المغرب
المقطع لمذيعة سوريّة على قناة أورينت (فيسبوك)

الادعاء

شقيقة كريستيانو رونالدو، إلما أفيرو، تنشر مقطع فيديو في حسابها على موقع انستغرام، يُظهر مذيعة عربية تبكي على مشاهد للحظة خروج رونالدو وهو يبكي عقب خسارة البرتغال أمام المغرب.

الخبر المتداول

نشرت شقيقة لاعب كرة القدم البرتغالي كريستيانو رونالدو، إلما أفيرو، في حسابها على موقع انستغرام، يوم أمس الاثنين 12 ديسمبر/كانون الأول، مقطع فيديو ادّعت أنّه يُظهر مذيعة تبكي على مشاهد للحظة خروج رونالدو وهو يبكي عقب خسارة البرتغال أمام المغرب، في مباراة ربع نهائي كأس العالم قطر 2022.

ونشرت العديد من الحسابات والصفحات على موقع فيسبوك، صورة للادّعاء نفسه.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبيّن أنّه زائف، إذ إنّ مقطع الفيديو مفبرك والمذيعة الظاهرة فيه لم تبكِ على مشاهد خروج رونالدو من الملعب، عقب الخسارة أمام المغرب في كأس العالم قطر 2022.

الفيديو لبكاء مذيعة سوريّة في قناة أورينت

ويعود مقطع الفيديو الأصلي إلى يوليو/تموز عام 2019، لمذيعة سورية على قناة أورينت، بكت أثناء تقديمها فقرة إخبارية، عرضت فيها صورة قالت إنّها "تُظهر أقدام عنصر من قوات النظام السوري من الجو، فوق مدينة خان شيخون في ريف إدلب". 

وتم التلاعب بمقطع الفيديو المتداول، وإضافة مشاهد بكاء رونالدو لحظة خروجه بعد الخسارة أمام المغرب في مونديال قطر 2022، في مباراة ربع النهائي الأخيرة، لتبدو المذيعة وكأنّها تبكي على خروجه من المونديال.

تحققات سابقة حول الفيديو نفسه 

يُذكر أنّ مقطع الفيديو نفسه قد انتشر سابقًا، مع عدد من الادّعاءات الخاصة ببعض مباريات كرة القدم أيضًا، ونشر "مسبار" تحققات عنه.

صورة متعلقة توضيحية

فوز المغرب على البرتغال 

جاء تداول الادّعاء عقب فوز المنتخب المغربي على نظيره البرتغالي، في مباراة ربع نهائي كأس العالم قطر 2022، التي أقيمت يوم السبت 10 ديسمبر/كانون الأول، وانتهت بنتيجة هدف دون مقابل. 

وتأهل المغرب إلى نصف نهائي المونديال، كأول منتخب عربي وأفريقي يحقّق هذا الإنجاز، لملاقاة فرنسا يوم غد الأربعاء 14 ديسمبر.

كأس العالم قطر 2022

انطلقت بطولة كأس العالم قطر 2022 في 20 نوفمبر/تشرين الثاني الفائت، بمشاركة 32 منتخبًا. وستجمع المباراة النهائية في 18 ديسمبر الجاري على أرضية استاد لوسيل، بين الفائز في مباراة كرواتيا والأرجنتين، والفائز في مباراة المغرب وفرنسا.

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو قديم وليس لاستقبال حافلة المنتخب البرازيلي بعد خروجه من مونديال قطر

كلوب لم يُصرّح بأنّ ليفربول لو شارك بفريقه الثاني في مونديال قطر لحقق اللقب

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة