` `

فيديو العائلة الإيرانية التي تعفو عن قاتل ابنها قديم وليس خلال الاحتجاجات الأخيرة

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
سياسة
22 ديسمبر 2022
فيديو العائلة الإيرانية التي تعفو عن قاتل ابنها قديم وليس خلال الاحتجاجات الأخيرة
الفيديو يعود إلى عام 2019 (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو لعائلة شاب إيراني تصفح عن قاتل ابنها قبل شهرين.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي، فيسبوك وتويتر، حديثًا، مقطع فيديو ادعى ناشروه أنه لعائلة شاب إيراني تصفح عن قاتل ابنها قبل شهرين.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم ومنشور على موقع يوتيوب ووسائل إعلام إيرانية منذ عام 2019، على أنه لأفراد عائلة الشرطي هادي جوان دلاور، حين  صفحوا عن قاتل ابنهم ضمن برنامج "بدون مجاملات" الذي يقدّمه علي رضواني.

صورة متعلقة توضيحية

مقتل الشرطي الإيراني هادي جوان دلاور عام 2014

ذكرت وسائل إعلام إيرانية أنّ الشرطي هادي جوان دلاور قتل يوم 14 مايو/أيار عام 2014، نتيجة إصابته بقنبلة يدوية ألقاها عليه شاب أثناء حادثة شغب في طهران.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

محكمة إيرانية تقضي بإعدام أشخاص شاركوا في مظاهرات 2022

يأتي تداول الادّعاء بعد أن قضت محكمة إيرانية يوم السادس من ديسمبر/كانون الأول الجاري، بإعدام خمسة أشخاص شنقًا بتهمة تورطهم في مقتل عنصر من قوات الباسيج خلال الاحتجاجات الجارية في إيران، وقد نُفّذ الحكم بحق مجيد رضا رهنورد ومحسن شكاري.

وأدانت منظمة العفو الدولية إعدام الشاب مجيد رضا، وقالت إنّ محاكمته كانت صورية وأُجبر على الإدلاء باعترافات قسرية تفيد بأنه شارك بطعن اثنين من عناصر الباسيج، يوم 17 نوفمبر/تشرين الثاني الفائت.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

مظاهرات إيران 2022

تواصل العديد من المناطق الإيرانية احتجاجاتها بعد وفاة الشابة الكردية مهسا أميني، عقب فترة من اعتقالها من قبل شرطة الأخلاق في 16 سبتمبر/أيلول الفائت.

وقُتل متظاهرون وقوات أمن خلال الاحتجاجات، كما جرى اعتقال عشرات المحتجين والداعمين لهم، من ضمنهم الممثلة ترانه علي دوستي بعد تعبيرها عن التضامن مع المتظاهرين المناوئين للحكومة الإيرانية، وتنديدها بإعدام مشاركين بتلك المظاهرات.

اقرأ/ي أيضًا

مشاهد قديمة وليست لاستهداف آليات عسكرية خلال الاحتجاجات الجارية في إيران

تشكيك في خبر حل إيران لشرطة الأخلاق 

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة