` `

فيديو العمانيين الذين يهتفون دعمًا لكتائب القسام قديم

محمد سليمان محمد سليمان
سياسة
6 أبريل 2023
فيديو العمانيين الذين يهتفون دعمًا لكتائب القسام قديم
الفيديو من عُمان في أيار 2021 (فيسبوك)

الادعاء

مقطع فيديو لمظاهرة في سلطنة عُمان تطالب أبو عبيدة بضرب تل أبيب نصرةً للمسجد الأقصى، بعد اقتحامه الأخير من قبل قوات الاحتلال.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنه لمظاهرة خرجت في عُمان تنادي باسم أبو عبيدة، الناطق باسم كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، وتطالبه بضرب تل أبيب ردًا على اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي المسجد الأقصى مؤخرًا.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم ويعود إلى مايو/أيّار 2021، ويُصوّر مظاهرة خرجت في عُمان تضامنًا مع الشعب الفلسطيني، خلال العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة آنذاك.

صورة متعلقة توضيحية

العدوان الإسرائيلي على غزة

شنّ الاحتلال الإسرائيلي عدوانًا على قطاع غزة في مايو 2021، عقب الاعتداءات الإسرائيلية على المسجد الأقصى حينها. واستمرّ العدوان 11 يومًا شهدت خلالها دول عدّة حول العالم مسيرات تضامن مع الشعب الفلسطيني.

القوات الإسرائيلية تقتحم المسجد الأقصى

وجاء تداول مقطع الفيديو عقب اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي المسجد الأقصى والاعتداء على المصلين والمعتكفين فيه، فجر أمس الأربعاء الخامس من إبريل/نيسان، واعتقال العشرات منهم. وإثر ذلك أطلقت المقاومة الفلسطينية صواريخ من قطاع غزة باتجاه الأراضي المحتلة، كما قصفت إسرائيل مواقع في القطاع.

اقرأ/ي أيضًا

فيديو آثار صواريخ المقاومة في إسرائيل ليس عقب اقتحام الأقصى الأخير

صورة الصواريخ التي انطلقت من غزة باتجاه الأراضي المحتلة قديمة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة