` `

الصورتان ليستا من إزالة اسم نمر النمر عن شارعين في إيران عقب الاتفاق مع السعودية

فاروق مقبل الكمالي فاروق مقبل الكمالي
سياسة
10 أبريل 2023
الصورتان ليستا من إزالة اسم نمر النمر عن شارعين في إيران عقب الاتفاق مع السعودية
الصورتان المتداولتان من عام 2016 (تويتر)

الادعاء

صورتان تُظهران إزالة اسم نمر باقر النمر عن شارعين في إيران، الأول بالقرب من السفارة السعودية في طهران، والثاني قرب القنصلية السعودية في مشهد.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، حديثًا، صورتين ادّعت أنّهما تُظهران إزالة اسم رجل الدين الشيعي نمر باقر النمر، عن شارعين في إيران، الأول قرب السفارة السعودية في طهران، والثاني قرب القنصلية السعودية في مشهد. وذلك قبيل وصول وفد سعودي إلى إيران لاستكمال تطبيع العلاقات بين البلدين.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ الصورتين قديمتان وتعودان إلى يناير/كانون الثاني عام 2016 عندما أعدمت السلطات السعودية رجل الدين الشيعي نمر باقر النمر. كما لم تنشر أي وسيلة إعلام ذات صدقية خبر إزالة اسم الشيخ نمر باقر النمر عن شوارع في إيران.

إطلاق اسم نمر باقر النمر على شارعين في إيران

وعقب إعدام الشيخ نمر باقر النمر في يناير 2016 جراء اتهام السلطات السعودية له بالتورط في أحداث شهدتها مدينة القطيف عام 2011، قررت بلديتا طهران ومشهد إطلاق اسمه على شارعين في المدينتين. إلّا أنّ الخارجية الإيرانية طلبت حينها من البلديتين التراجع عن القرار وإعادة اسمي الشارعين كما كانا في السابق.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

كما ندّد حينها المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بتنفيذ حكم الاعدام، ووجه الاتهام للسعودية بدعم الجماعات الإرهابية والمتطرفين ومواجهة المعارضة الداخلية بالقمع.

الاتفاق السعودي الإيراني

وبعد اتفاق إيران والسعودية في مارس/آذار الفائت على استعادة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، عقد وزيرا خارجية الدولتين في السادس من إبريل/نيسان الجاري لقاءً اتفقا خلاله على تسريع استئناف العلاقات وفتح السفارات والقنصليات.

اقرأ/ي أيضًا 

فيديو الإنشاد الشيعي في تلفزيون سعودي ليس عقب الاتفاق مع إيران

فيديو رفض شاب سعودي الوقوف إلى جانب العلم الإسرائيلي قديم

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة