` `

الفيديو قديم وليس لوصول اللواء الصبيحي إلى عدن بعد صفقة التبادل الأخيرة

محمد سليمان محمد سليمان
سياسة
15 أبريل 2023
الفيديو قديم وليس لوصول اللواء الصبيحي إلى عدن بعد صفقة التبادل الأخيرة
يعود الفيديو إلى عام 2015 (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو لوصول وزير الدفاع اليمني الأسبق محمود الصبيحي إلى عدن، بعد صفقة التبادل الأخيرة.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنّه لوصول وزير الدفاع اليمني الأسبق محمود الصبيحي إلى عدن، بعد صفقة تبادل الأسرى التي تمت بين الحكومة اليمنية والحوثيين.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم ومنشور على موقع يوتيوب منذ 13 مارس/آذار عام 2015، بعنوان "لحظة وصول اللواء محمود الصبيحي إلى عدن - خاص عدن الغد".

وصول الصبيحي إلى عدن عام 2015 

وصل محمود الصبيحي إلى عدن قادمًا من صنعاء بعد انشقاقه عن الحوثيين الذين عينوه رئيسًا للجنة العليا للأمن بعد استيلائهم على قصر الرئاسة، مطلع فبراير/شباط عام 2015.

وبعد وصول الصبيحي إلى عدن اجتمع بالرئيس عبد ربه منصور هادي، وتوجه لاحقًا إلى محافظة لحج لممارسة عمله كوزير للدفاع وقيادة العمليات العسكرية، وهناك قبض عليه الحوثيون بعد سيطرتهم على قاعدة العند الجوية في 25 مارس 2015.

صورة متعلقة توضيحية

صفقة التبادل الأخيرة بين جماعة الحوثي والحكومة اليمنية

جاء تداول الادّعاء، بعد إطلاق جماعة الحوثي 35 أسيرًا من الحكومة اليمينية، في ما أفرج الطرف الحكومي عن 125 أسيرًا حوثيًا، هي الدفعة الأولى من مرحلة تمت يوم الجمعة 14 إبريل/نيسان الجاري.

ومن بين المفرج عنهم ضمن الصفقة، اللواء محمد الصبيحي، وزير الدفاع اليمني الأسبق، واللواء ناصر منصور هادي شقيق الرئيس اليمني السابق عبد ربه منصور هادي".

واتفقت الحكومة اليمينية في 20 مارس الفائت، مع جماعة الحوثي على الإفراج عن 887 أسيرًا ومختطفًا من الجانبين، في ختام مشاورات عقدت في سويسرا.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو ليس من الاحتجاجات الأخيرة التي خرجت في صنعاء ضد الحوثيين

الفيديو ليس لاشتباكات بين الحوثيين في صنعاء حديثًا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة