` `

الصورة ليست للشرطي المصري الذي قتل جنودًا إسرائيليين على الحدود

إسلام عزيز إسلام عزيز
سياسة
4 يونيو 2023
الصورة ليست للشرطي المصري الذي قتل جنودًا إسرائيليين على الحدود
الصورة ليست للجندي الذي نفذ عملية الحدود (تويتر)

الادعاء

صورة لجندي الشرطة المصرية الذي أطلق النار على الجنود الإسرائيليين بالقرب من الحدود المصرية، يوم أمس السبت الثالث من يونيو/حزيران.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، منذ ساعات، صورة ادعت أنها لجندي الشرطة المصري الذي أطلق النار على الجنود الإسرائيليين بالقرب من الحدود المصرية، يوم أمس السبت الثالث من يونيو.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء وتبين أنه مضلّل، إذ إنّ الصورة ليست للشرطي المصري الذي أطلق النار على الجنود الإسرائيليين يوم أمس السبت، وتعود إلى جندي في الجيش المصري قُتل عام 2016 في سيناء.

الصورة لجندي في الجيش المصري قُتل عام 2016

ونشرت الصورة صفحة على موقع فيسبوك تحمل اسم "الشهيد إسلام أحمد عبد المنعم كامل"، عام 2017، وقالت إنّها لجندي سابق في الجيش المصري يُدعي إسلام أحمد عبد المنعم كامل، وتطلب الدعاء له بالرحمة. كمان نشرت الصفحة صور للجندي خلال فترة أدائه الخدمة العسكرية.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

وأكدت الصفحة في منشور يضم صورة له، أنه توفي في مارس/آذار عام 2016، في سيناء.

صورة متعلقة توضيحية

وذكرت مواقع محلية مصرية أنّ إسلام أحمد عبد المنعم كامل هو من أبناء مركز دار السلام في محافظة سوهاج، وقُتل أثناء مشاركته في مداهمة ضد جماعات مسلحة في سيناء، في  مارس/آذار عام 2016.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

ماذا حدث على الحدود المصرية؟

جاء تداول الادّعاء بعد أن أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، يوم أمس السبت، مقتل ثلاثة من جنوده في اشتباكات على الحدود المصرية.

وجاء في بيان للجيش الإسرائيلي أنّه خلال "اشتباك وتبادل لإطلاق نار مع مخرب تسلل إلى الأراضي الإسرائيلية، تمكن الجنود من إطلاق النار عليه وقتله"، قبل أن يُعلَن أنّه شرطي مصري.

وذكر الجيش لوسائل إعلام إسرائيلية أنّه “يحقق في الحادثة بالتعاون الكامل مع الجيش المصري وأن الجنود يجرون عمليات تمشيط في المنطقة بحثًا عن أي مهاجمين إضافيين”.

منفذ عملية الحدود المصرية

قال الجيش المصري إنه يجري تحقيقات بالتعاون مع الجيش الإسرائيلي، للتوصل إلى حقيقة ما جرى، ولم تنشر السلطات المصرية حتى الآن، أي تفاصيل حول الشرطي المصري الذي نفذ العملية.

من جانبه أكد الجيش المصري أنّ عنصر أمن مصري قُتل، فيما قُتل ثلاثة جنود إسرائيليين من قوة التأمين على الحدود بين البلدين. وجاء في بيان المتحدث الرسمي باسم الجيش المصري أنّ "عنصر الأمن اخترق حاجز التأمين أثناء مطاردة عناصر تهريب المخدرات".

من هو محمد صلاح منفّذ عملية الحدود المصرية؟

ومحمد صلاح، هو المجنّد المصري الذي نفذ العملية في معبر العوجة على الحدود المصرية، وأسفرت عن مقتل ثلاثة جنود إسرائيليين يوم السبت الثالث من يونيو الجاري.
وتصدّرت وسوم عدّة تخص المجند المصري الذي قُتل خلال الاشتباكات مع الجنود الإسرائيليين، قائمة الوسوم الأكثر تداولًا في موقع تويتر، مثل وسم #جندي_مصري ووسم #البطل_الشهيد.
هذا وأعلنت إسرائيل أنّها سلّمت جثمان محمد صلاح إلى السلطات المصرية.

اقرأ/ي أيضًا

روايات رسمية مختلفة وتحقيق إسرائيلي عن عملية الحدود المصرية

الفيديو ليس للجندي المصري الذي قتل على الحدود وهو يغني قبل مقتله

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة