` `

خبر ضبط محل دواجن في مصر يبيع فئران على أنها أرانب قديم

جميلة الأيوبي جميلة الأيوبي
تغذية
13 يونيو 2023
خبر ضبط محل دواجن في مصر يبيع فئران على أنها أرانب قديم
ضبطت السلطات محل دواجن في الأقصر يبيع فئران على أنّها أرانب عام 2016 (يوتيوب)

الادعاء

في العاصمة المصرية القاهرة، ضبطت السلطات مؤخرًا محلّ دواجن يبيع فئران كبيرة ويغشّ الناس على أنّها أرانب فرنسيّة.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعيّ، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنّه حديث، لمقدّمة برنامج “صباح دريم”، وهي تذيع خبر ضبط محل دواجن يبيع فئران كبيرة على أنّها أرانب فرنسيّة.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق “مسبار” من الادّعاء المتداول وتبيّن أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم ومنشور في حساب قناة دريم تي في Dream TV على موقع يوتيوب عام 2016. 

صورة متعلقة توضيحية

محل دواجن يبيع فئران في الأقصر

أطلقت مجموعة من الأطباء البيطريين حملة على الأسواق جنوبيّ مدينة الأقصر، في الخامس من سبتمبر/أيلول عام 2016. وأثناء الحملة ضبطوا في محلّ دواجن 10 فئران كبيرة، كان صاحب المحلّ يبيعها على أنّها أرانب فرنسيّة.

صورة متعلقة توضيحية

قطاع الدواجن في مصر

وفقًا لتقرير نشرته صفحة مركز المعلومات الصوتية والمرئية في وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، على موقع فيسبوك، في تاريخ 30 إبريل/نيسان 2022، فإنّ حجم القطاع التجاري من الدواجن يصل إلى 1.4 مليار طائر في مصر، ويبلغ حجم الاستثمارات في صناعة الدواجن نحو 100 مليار جنيهًا مصريًّا.

أزمة الدواجن في مصر

وشهدت أسعار الدواجن في مصر ارتفاعًا في الآونة الأخيرة، لأسباب عدّة أبرزها عدم توافر كميات كافية من الأعلاف لتلبية متطلبات السوق المحلية. وبلغ سعر كيلوغرام الدواجن البيضاء نحو 65 جنيهًا، في حين يبدأ سعر طبق البيض في مصر من 110 جنيهات.

صورة متعلقة توضيحية
سوق باب عمر باشا في الاسكندرية (Getty)

الدجاج البرازيلي في مصر

وقبيل شهر رمضان العام الجاري، اتّخذت الحكومة المصرية قرارًا باستيراد الدجاج البرازيلي المجمّد، بسبب عدم كفاية إنتاج الدجاج المحلي لحاجة السوق المصرية. وجاء قرار الحكومة إثر ارتفاع شهدته أسعار الدواجن في البلاد، والذي حدث جراء احتجاز كميّة كبيرة من الأعلاف في الموانئ، لعدم توفّر القطع الأجنبي لإدخالها إلى الأسواق.

وأثار قرار استيراد الدجاج البرازيلي جدلًا واسعًا بين المصريين على مواقع التواصل الاجتماعي، وتصدّر وسم #الفراخ_البرازيلي قائمة المواضيع الأكثر رواجًا في مصر.

اقرأ/ي أيضًا

الصورة قديمة وليست لعرض الدجاج البرازيلي في مصر للبيع بسعر المحلي
الصورة ليست لدجاج برازيلي يُباع في مصر حديثًا بسعر المحلي

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة