` `

فيديو تحرّك قوات من الجيش المكسيكي قديم وليس على الحدود مع الولايات المتحدة

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
سياسة
20 يونيو 2023
فيديو تحرّك قوات من الجيش المكسيكي قديم وليس على الحدود مع الولايات المتحدة
استعراض عسكري للقوات المكسيكية عام 2021 (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو يظهر تحركات عسكرية للجيش المكسيكي قرب الحدود مع الولايات المتحدة الأميركية.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتوتير، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنّه يظهر تحركات عسكرية للجيش المكسيكي قرب الحدود مع الولايات المتحدة الأميركية.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم وليس لتحركات عسكرية للجيش المكسيكي على الحدود مع الولايات المتحدة الأميركية.

استعراض عسكري للقوات المكسيكية عام 2021

وجد “مسبار" مقطع الفيديو منشورًا على يوتيوب يوم 16 سبتمبر/أيلول عام 2021، بعنوان "تحركات قوات الجيش المكسيكي في العرض العسكري التقليدي 2021".

صورة متعلقة توضيحية

وتحقّق “مسبار” من الموقع الجغرافي لمكان تصوير الفيديو من خلال البحث عن واجهة أحد المحال الظاهر في المقطع، وتبيّن أنه مصوّر في العاصمة مكسيكو بالفعل.

صورة متعلقة توضيحية

احتفالات بذكرى استقلال المكسيك

وتحتفل المكسيك في السادس عشر من شهر سبتمبر من كل عام، بذكرى استقلالها عن إسبانيا عام 1821، وتشمل الاحتفالات الوطنية العديد من النشاطات مثل العروض العسكرية والعروض الثقافية والموسيقية.

وشارك في العرض العسكري الذي جرى تنظيمه في احتفالات ذكرى استقلال المكسيك عام 2021، 437 جنديًا من قوات البلدان الصديقة، وأكثر من 15 ألف عنصر من الحرس الوطني والقوات المسلحة المكسيكية وجرى تغطية الاحتفال بـ99 طائرة و276 حصانًا و205 كلاب حراسة.

صورة متعلقة توضيحية

تحركات عسكرية في المكسيك

يشار إلى أنه لم تعلن وسائل إعلام ذات صدقية عن تحركات للجيش المكسيكي لبدء عملية عسكرية قرب الحدود مع الولايات المتحدة، في حين قالت وسائل إعلام ناطقة باللغة الإسبانية إن تدريبات عسكرية جرت في ولاية تشيهواهوا المكسيكية في إطار محاكاة حالة حرب افتراضية.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو قديم وليس لاقتحام رجال أوفيديو غوزمان مستشفى في المكسيك

الفيديو من المكسيك وليس لسيدة تُحطّم زجاج السيارات في بغداد

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة