` `

الصورة لإعلان قديم عن وظيفة قائد غواصة في أوشن غيت وليست عقب غرق غواصة تيتان

فراس دالاتي فراس دالاتي
سفر
25 يونيو 2023
الصورة لإعلان قديم عن وظيفة قائد غواصة في أوشن غيت وليست عقب غرق غواصة تيتان
غواصة تيتان المملوكة من قبل شركة أوشن غيت (أوشن غيت)

الادعاء

شركة أوشن غيت Ocean Gate تعلن عن شاغر وظيفة لقائد غواصة عقب غرق غواصة تيتان، التي غرقت أثناء رحلة سياحية لاستكشاف حطام سفينة تايتانك.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، صورة لإعلان شركة أوشن غيت Ocean Gate التي تنظّم رحلات استكشافية إلى حطام سفينة تيتانيك، والمشغّلة لغواصة تيتان التي فُقدت لخمسة أيام، عن شاغر وظيفي بمسمّى قائد غواصة. 

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ الصورة المتداولة لإعلان شركة أوشن غيت عن شاغر وظيفي عام 2020، وليس عقب غرق غواصة تيتان أثناء رحلة استكشافية لحطام سفينة تيتانيك.

وظيفة قائد غواصة في شركة أوشن غيت

وتعود الصورة إلى صفحة في موقع شركة أوشن غيت، فيها إعلان عن وظيفة قائد غواصة/فني بحري، في شهر يونيو/حزيران 2020.

صورة متعلقة توضيحية

وأُعلن عن الشاغر الوظيفي نفسه على موقع الشركة في أغسطس/آب ونوفمبر/تشرين الثاني 2021، وفي ديسمبر/كانون الأول 2022. وكانت آخر مرة نشرت الشركة على موقعها إعلانًا لهذا الشاغر يوم 24 إبريل/نيسان الفائت. وبقيت الصفحة موجودة حتى الساعة 10:35 من مساء يوم الخميس 22 يونيو الجاري، أي عقب الإعلان الرسمي عن غرق غواصة تيتان ووفاة ركابها بنحو نصف ساعة.

صورة متعلقة توضيحية

انفجار غواصة تيتان ووفاة ركابها

وفي مساء الخميس 22 يونيو الجاري، أُعلن عن غرق الغواصة تيتان أثناء رحلة استكشافية إلى حطام سفينة تيتانيك في قاع المحيط الأطلسي، حيث قُتل ركّابها الخمسة “انفجار داخلي كارثي”.

ورصدت البحرية الأميركية صوتًا تطابقت أوصافه مع صوت الانفجار الداخلي، يوم الأحد 18 يونيو الجاري، وهو اليوم الذي اختفت فيه الغواصة، وعثرت فرق البحث منذ ذلك الحين، على شظايا من غواصة تيتان، مما يؤكد مقتل من كانوا على متنها.

صورة متعلقة توضيحية
الغواصة تيتان من إنتاج شركة “أوشن غيت” (Getty)

كيف انفجرت غواصة تيتان؟

ومن غير المعروف تمامًا سبب الانهيار الداخلي المفاجىء لغواصة تيتان، أو على أي عمق حدث الانفجار الداخلي، لكنّ حطام سفينة تيتانيك يقع على عمق نحو 4 آلاف متر تحت مستوى سطح البحر.

وعند العمق الذي توجد فيه تيتانيك، يوجد نحو 5600 رطل لكل بوصة مربعة من الضغط، أي ما يفوق بمئات المرات مستوى الضغط عند سطح الأرض، بحسب ريك موركار، مدير التدريب الدولي في الرابطة الوطنية لغواصي الكهوف.

ما قصة غرق سفينة تيتانيك؟

تيتانيك هي سفينة ركاب بريطانية، كانت تملكها وتشغلها شركة وايت ستار لاين للنقل البحري. اشتُهرت السفينة مطلع القرن العشرين على أنها سفينة الركاب الأكبر في العالم حينها، لكنها أصبحت حديث العالم يوم 15 إبريل 1912، بعد اصطدامها بجبل جليدي في شمال المحيط الأطلسي وغرقها خلال رحلتها الأولى من ساوثهامبتون في إنجلترا، إلى مدينة نيويورك في الولايات المتحدة.

وبلغ عدد ركاب تيتانيك 2224 شخصًا، توفي منهم أكثر من 1500، ممّا يجعلها واحدة من أكبر حوادث الغرق في التاريخ. جذبت الحادثة انتباه الجمهور منذ ذلك الحين، وكانت مادة أساسية للأعمال الفنية، وأشهرها فيلم تيتانيك Titanic الذي عُرض عام 1997، من إخراج جيمس كاميرون، وبطولة ليوناردو ديكابريو وكيت وينسليت.

اقرأ/ي أيضًا:

مسلسل عائلة سيمبسون لم يتنبأ بغرق الغواصة تيتان

الصورة قديمة وليست لحطام تم اكتشافه حديثًا قرب سفينة تيتانيك

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة