` `

الفيديو من إبريل الفائت وليس لفرار قوات الدعم السريع من المسعودية حديثًا

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
24 يوليو 2023
الفيديو من إبريل الفائت وليس لفرار قوات الدعم السريع من المسعودية حديثًا
الفيديو متداول منذ إبريل الفائت على أنه لهروب قوات الدعم السريع (تويتر)

الادعاء

 فيديو لهروب قوات الدعم السريع يوم أمس الأحد من مدينة المسعودية السودانية خلال المعارك الدائرة هناك.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، حديثًا، مقطع فيديو يدّعى ناشروه أنه لهروب قوات الدعم السريع يوم أمس الأحد 23 يوليو/تموز من مدينة المسعودية السودانية، خلال المعارك الدائرة هناك.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم ولا يوثّق المعارك الدائرة حديثًا في مدينة المسعودية في السودان.

هروب قوات الدعم السريع من المسعودية في إبريل 2023

في إبريل/نيسان الفائت، وبعد أيام من اندلاع الحرب التي بدأت في منتصف الشهر نفسه بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، نشرت وسائل إعلام مقطع الفيديو وقالت إنه لهروب قوات من الدعم السريع في مدينة المسعودية حينها.

صورة متعلقة توضيحية

وجرى حينها تداول مقطع الفيديو إلى جانب العديد من المقاطع الأخرى، التي انتشرت في سياق الحديث عن هروب جماعي لقوات الدعم السريع من المسعودية.

صورة متعلقة توضيحية

استمرار حرب السودان بين الجيش والدعم السريع

وجاء تداول مقطع الفيديو في ظل استمرار الحرب في السودان بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، والتي اندلعت في 15 إبريل الفائت، ودخلت شهرها الرابع.

وقالت وزارة الصحة السودانية إنّ القتال أودى بحياة 1136 شخصًا حتى الآن، غير أن تقاريرًا أخرى أفادت أن عدد الضحايا أكبر من ذلك.

ردُّ الجيش السوداني على أنباء انضمام جنود إلى قوات الدعم السريع

وأعلن الجيش السوداني يوم أمس الأحد 23 يوليو، عن مقتل تسعة أشخاص من بينهم أربعة عسكريين، وذلك بعد تحطم طائرة نقل مدنية في مطار بورتسودان بسبب عطل فني.

ورد الجيش السوداني على لسان الناطق الرسمي باسمه على أخبار انضمام 15 ضابطًا و527 جنديًا من صفوفه إلى قوات الدعم السريع في قطاع شرق دارفور قائلاً إن "هناك تضخيمًا لعدد العسكريين الذين أعلنوا انضمامهم لقوات الدعم السريع"، مشيرًا في الوقت ذاته إلى أنّ "هذا الموقف المخزي لم ولن يؤثر إطلاقًا على تماسك ومعنويات أفراد الفرقة الخاصة والقوات المسلحة بصفة عامة".

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

حرب السودان: روايات متضاربة حول مجزرة أم درمان

الفيديو من تعزيزات للجيش السوداني إلى الخرطوم خلال شهر إبريل وليس حديثًا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة