` `

الصورة قديمة وليست لقتلى من الدعم السريع خلال معارك أم درمان الأخيرة

خلود رضا خلود رضا
أخبار
10 أغسطس 2023
الصورة قديمة وليست لقتلى من الدعم السريع خلال معارك أم درمان الأخيرة
وقعت معارك عنيفة بين الجيش السوداني والدعم السريع في أم درمان مؤخرًا (فيسبوك)

الادعاء

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، صورة ادّعت أنّها لمقتل عناصر من قوات الدعم السريع خلال اشتباكات وقعت مع الجيش السوداني في مدينة أم درمان في ولاية الخرطوم، يوم الثلاثاء الثامن من أغسطس/آب الجاري.

صورة متعلقة توضيحية
ادعاء أن الصورة حديثة وتظهر قتلى من قوات الدعم السريع

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء وتبيّن أنّه مضلّل، إذ إنّ الصورة قديمة ولم تلتقط خلال الاشتباكات الأخيرة بين قوات الدعم السريع والجيش السوداني في الثامن من أغسطس الجاري، بمدينة أم درمان.

الأسبوع الأول من الاشتباكات المسلحة في السودان

نشرت مصادر إخبارية الصورة المتداولة، في 17 إبريل/نيسان 2023، بعد أيام قليلة من بدء الاشتباكات المسلحة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع. ووضّحت المصادر أنّ الصورة نُقلت عن حسابات على مواقع التواصل، وتظهر عشرات الجثث على الأرض نتيجة الاشتباكات في السودان.

نشرت الصورة على أنها لجثث جراء الاشتباكات في السودان في إبريل 2023
نشرت الصورة على أنها لجثث جراء الاشتباكات في السودان في إبريل 2023

ويتشابه مشهد القتلى مع لقطات نشرتها وسائل إعلام أخرى يوم 17 إبريل الفائت، وأفادت بأنها لقتلى يرتدون الزي العسكري لقوات الدعم السريع.

صورة نشرتها الجزيرة لقتلى يرتدون زي قوات الدعم السريع
صورة نشرتها قناة الجزيرة لقتلى يرتدون زي قوات الدعم السريع

اشتباكات أم درمان بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع

جاء تداول الصورة عقب إعلان الجيش السوداني في حساباته على مواقع التواصل، يوم الثلاثاء 8 أغسطس الجاري، عن عملية تمشيط واسعة شملت مناطق أم درمان القديمة والشهداء وسوق أم درمان حتى استاد الهلال وود البشير، إضافة إلى خور أبوعنجة جنوبًا. 

وأفاد إعلان الجيش بمقتل المئات من عناصر قوات الدعم السريع، وإصابة واعتقال عدد منهم. وأشار الإعلان إلى مقتل 4 عناصر من الجيش السوداني خلال الاشتباكات.  

وفي السياق نفسه، ذكرت قوات الدعم السريع أنّها قتلت 174 عنصرًا من الجيش السوداني، في الاشتباكات التي وقعت يوم الثلاثاء 8 أغسطس الجاري، وأضافت أن أكثر من 300 عنصر من الجيش أصيبوا وفق الإحصاءات الأولية، كما أسرت 83 عنصرًا من صفوف الجيش.

نزوح الأهالي من مناطق اشتباكات أم درمان

قالت مصادر إعلامية إن اشتباكات السودان العنيفة التي شهدتها أحياء مدينة أم درمان، أجبرت العديد من السكان في المنطقة على النزوح إلى أماكن آمنة. وأطلق نشطاء تابعين لـ"لجان مقاومة أبوروف" نداء إلى سكان المناطق المجاورة لاستقبال النازحين من حي أبوروف.

وقالت اللجنة في بيان "يعيش المواطنون في منطقة أبوروف خاصة، وأم درمان القديمة عامة، أوضاعًا صعبة منذ أيام، بسبب المواجهات المفتوحة بين قوات الجيش والدعم السريع". ودعت السكان في المناطق المجاورة إلى استضافة النازحين من أماكن الاشتباكات.

نزوح أهالي أم درمان بفعل الاشتباكات بين قوات الدعم السريع والجيش السوداني
نزوح أهالي أم درمان بفعل الاشتباكات بين قوات الدعم السريع والجيش السوداني

اقرأ/ي أيضًا

فيديو وجود قوات الجيش السوداني في محيط مقر القيادة العامة قديم

صورة قديمة لاحتجاجات ضد البرهان في السودان وليست عقب الاشتباكات الأخيرة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة