` `

الفيديو ليس لأم تودع ابنها قبل إعدامه في السعودية لأنه شيعي

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
20 أغسطس 2023
الفيديو ليس لأم تودع ابنها قبل إعدامه في السعودية لأنه شيعي
عُرض المشهد عبر البرنامج الثامنة عام 2014 (يوتيوب)

الادعاء

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادعت أنه لأم سعودية تودع ابنها قبل إعدامه بسبب أنه شيعي وأقام موكبًا دون الحصول على طلب من الحكومة.

الادعاء بأن المقطع قبل إعدام شاب شيعي
الادعاء بأن المقطع قبل إعدام شاب شيعي

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إن مقطع الفيديو المتداول قديم وليس لأم تودع ابنها الشيعي قبل لحظات من إعدامه بسبب إقامة موكب دون الحصول على طلب.

شاب سعودي عائد من سوريا يلتقي بوالدته

يعود مقطع الفيديو إلى 28 إبريل/نيسان عام 2014، لمشاهد عرضها برنامج "الثامنة" على قناة إم بي سي، ضمن حلقة خصصت لكشف أسرار عودة شاب سعودي من سوريا وكانت والدته في استقباله في المطار.

برنامج الثامنة يعرض لحظة عودة الشاب السعودي من سوريا
برنامج الثامنة يعرض لحظة عودة الشاب السعودي من سوريا 

وعرض برنامج الثامنة مع الإعلامي داوود الشريان، الذي كان يقدمه على قناة إم بي سي، عودةَ الشاب السعودى مسفر من سوريا، حيث كان يقاتل هناك وتواجدت كاميرا البرنامج في مطار الرياض مع والدته فى انتظار عودة ابنها وبالفعل عاد الشاب السعودي من سوريا وصور البرنامج لقاء الأم مع ابنها.

وأوضح البرنامج أن الأم كانت تعاني بسبب سفر ابنها إلى سوريا، وقدّمت شكاوى في برنامج الثامنة حول سفر ابنها للقتال في سوريا.

مداخلة والدة مسفر مع برنامج الثامنة قبل عودة ابنها

وكانت والدة مسفر تحدثت خلال مداخلة هاتفية مع برنامج الثامنة، قبل عودة نجلها، وقالت إنها لا تعرف شيئًا عنه، موضحة أنه "ذهب للقتال في سوريا ولا تدري هل هو على قيد الحياة أم لا"، مضيفة أنه "قد ذهب للجهاد في سوريا وعمره 17 عامًا وعرفت ذلك بعد أن قام بالاتصال بشقيقه وإخباره بأنه في سوريا". وطالبت بالتدخل لعودة ابنها.

مداخلة والدة مسفر مع برنامج الثامنة
مداخلة والدة مسفر مع برنامج الثامنة 

ما هو برنامج الثامنة؟

والثامنة هو برنامج تلفزيوني سابق، كان يتناول موضوعات وقضايا محلية عن الشؤون المُتعلقة بالمجتمع السعودي مع تحليل أهم الموضوعات الاجتماعية، ومحاولة تقديم حلول لها، وكان من تقديم المذيع السعودي داود الشريان.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني عام 2017، أعلن داود الشريان أنه سيترك البرنامج تمهيدًا للانتقال إلى مهمة إعلامية جديدة، حسب بيان عن القناة.

برنامج الثامنة والإعلامي السعودي داود الشريان
برنامج الثامنة والإعلامي السعودي داود الشريان

اقرأ/ي أيضًا

صورة مفبركة ولا تجمع محمد بن سلمان وكيم كارداشيان

فيديو تدافع جماهير الهلال قديم وليس من حفل استقبال نيمار

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة