` `

الفيديو قديم وليس لتحركات عسكرية أميركية حديثة في العراق

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
سياسة
22 أغسطس 2023
الفيديو قديم وليس لتحركات عسكرية أميركية حديثة في العراق
قوات أميركية عقب تنفيذ الاتفاق الأميركي التركي حول المنطقة الآمنة (يوتيوب)

الادعاء

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى متداولوه أنّه لتجول قوات أميركية في مدن عراقية، مؤخرًا.

مقطع فيديو ادعى متداولوه أنه لتحركات عسكرية أميركية في العراق

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم وليس لتجول قوات أميركية في العراق بعد وصولها إلى البلاد، حديثًا.

نشرت قناة الغد مقطع الفيديو في الثامن من سبتمبر/أيلول عام 2019، وقالت إنّه لقافلة من المدرعات الأميركية تجوب المنطقة الآمنة شمالي سوريا، آنذاك.

مشهد لمدرعات عسكرية تحمل علم الولايات المتحدة
مشهد لمدرعات عسكرية تحمل علم الولايات المتحدة

الاتفاق الأميركي التركي حول المنطقة الآمنة في سوريا

وتزامن نشر مقطع الفيديو، حينها، مع تنفيذ الاتفاق الأميركي التركي، حول إطار إنشاء منطقة آمنة شرقي الفرات، وذلك بعد تصعيد تركيا لتهديداتها بشن هجوم ضد وحدات حماية الشعب الكردية المدعومة من واشنطن والتي تصنفها أنقرة "إرهابية"، إذ تم التوصل إلى الاتفاق بين البلدين بعد عدة محادثات، على إنشاء منطقة عازلة بين الحدود التركية والمناطق التي تسيطر عليها الوحدات الكردية. 

لقطة شاشة من وكالة فرانس 24 حول تحركات أميركية تركية بموجب اتفاق المنطقة الآمنة

تحركات عسكرية أميركية في العراق؟

جاء تداول الادّعاء، عقب تداول أنباء على مواقع التواصل الاجتماعي، عن تحركات عسكرية أميركية في مدن متفرقة في العراق، وإشارة إلى تحضيرها لعملية عسكرية ضد فصائل شيعية.

من جهتها، أصدرت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) يوم الثامن من أغسطس/آب الجاري، بيانًا حول حوار التعاون الأمني ​​المشترك الأميركي العراقي الافتتاحي، والذي أقيم في واشنطن يومي السايع والثامن من أغسطس 2023، بينها وبين وزارة الدفاع العراقية، مفاده التزام الطرفين بالتعاون الأمني ​​والاهتمام المشترك بالاستقرار الإقليمي.

وجاء في البيان أن كلا الطرفين أكّدا أنّه لا وجود لقوات أميركية لها دور قتالي في العراق، وأن “جميع الأفراد العسكريين الأميركيين سيبقون في العراق بناء على دعوة من حكومة العراق للتدريب وتقديم المشورة والمساعدة. وتبادل المعلومات الاستخبارية” لضمان الهزيمة الدائمة لتنظيم داعش.

بيان وزارة الدفاع الأميركية حول حوار التعاون مع وزارة الدفاع العراقية في أغسطس 2023
بيان وزارة الدفاع الأميركية حول حوار التعاون مع وزارة الدفاع العراقية في أغسطس 2023

كما أفاد موقع الحرة الإخباري، بأن المتحدث باسم البنتاغون قد نفى للموقع يوم الثلاثاء 22 أغسطس الجاري، ما تداولته وسائل الإعلام المحلية ومواقع التواصل في العراق حول "تحركات عسكرية أميركية" بقصد تنفيذ عملية عسكرية.

لقطة شاشة من موقع الحرة حول حقيقة التحركات الأميركية في العراق

من ناحية أخرى، نفى مستشار رئيس الوزراء للشؤون الأمنية، خالد اليعقوبي، وجود تحشيد للقوات الأميركية داخل الأراضي العراقية، وقال في تصريحات لوكالة الأنباء العراقية إنّ "هناك استبدال للقطعات الأميركية الموجودة في سوريا".

من جهته، نفى اللواء يحيى رسول المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة أي تحركات عسكرية أميركية في العراق.

وقال رسول في لقاء مع قناة عراق 24 إن “وزارة الدفاع الأميركية أصدرت بيانًا نفت أن يكون لها أي تحركات عسكرية في العراق”، وطالب بأن لا ينجر الناس وراء مواقع التواصل الاجتماعي وبعض القنوات التي "تحاول إثارة شيء من لا شيء". 

وأوضح خلال اللقاء أن العراق تعاونت مع التحالف الدولي والناتو لإجراء تدريبات وعمليات تسليح. 

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

خطاب جو بايدن قديم ولم يهدد فيه بطرد المليشيات الإرهابية من العراق

فيديو قديم لاحتجاجات في أم قصر وليس عقب التصريح الأخير لوزير الخارجية الكويتي

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة