` `

خطاب جو بايدن قديم ولم يهدد فيه بطرد المليشيات الإرهابية من العراق

هيثم جودية هيثم جودية
سياسة
22 أغسطس 2023
خطاب جو بايدن قديم ولم يهدد فيه بطرد المليشيات الإرهابية من العراق
خطاب الرئيس الأميركي جو بايدن بعد فوزه بالانتخابات (X)

الادعاء

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، خطابًا للرئيس الأميركي جو بايدن، تُظهر الترجمة المرفقة به أنه يهدد فيه المليشيات الإرهابية في العراق.

ونقلت المترجمة عن بايدن في مقطع الفيديو المتداول قوله "نحن قادمون لطرد الميليشيات الوقحة التي تدمر سيادة وشعب العراق.. نحن قادمون لتحرير البلاد، سنطرد هذه الفصائل والعصابات المسلحة في بلاد العراق. العراق أعداؤنا، نعم، سنفعل ذلك من أجل مصالحنا الخاصة ونحن بأقصى درجات الاستعداد".

pastedGraphic.png

تحقيق مسبار

تحقق ”مسبار“ من الادعاء ووجد أنه زائف، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم والترجمة المرفقة بالمقطع مفبركة وغير صحيحة.

خطاب فوز بايدن في الانتخابات الأميركية 2020

ويعود الفيديو الأصلي المتداول إلى الخطاب الذي ألقاه جو بايدن عقب فوزه في الانتخابات الرئاسية الأميركية، يوم السابع نوفمبر/تشرين الثاني عام 2020.

وبالتحقق تبيّن أن المقطع المتداول مجتزأ من الفيديو الأصلي (من الدقيقة 4:45 حتى 5:24)، ويتضمن شكر بايدن لفريق حملته الانتخابية خاصة أنه الانتخابات جاءت وسط جائحة كورونا، معبرًا عن فخره بالتحالف الذي شكله في الانتخابات والذي وصفه بأنه "أوسع تحالف في التاريخ وأكثره تنوعًا".

وضم التحالف بحسب بايدن ”الديمقراطيون، الجمهوريون، المستقلون، التقدميون، المعتدلون والمحافظون“.

في المقابل، لم يعثر ”مسبار“ على أي تصريح حديث لبايدن منشور على مواقع الإدارة الأميركية، أو وسائل إعلام موثوقة يتحدث عن تهديده بطرد المليشيات الإرهابية من العراق.

مسؤول عراقي: لا يوجد تحشيد أميركي في العراق

ويأتي تداول الادعاء بعد أنباء عن دخول قوات أميركية إلى العراق وانتشارها في عدد من المناطق. وقال مستشار رئيس الوزراء للشؤون الأمنية خالد اليعقوبي، يوم أمس الاثنين 21 أغسطس/آب الجاري إنه "لا يوجد تحشيد للقوات الأميركية وإنما استبدال لهم في الجانب السوري، ولا توجد أي فقرات أو اجتماعات سرية في المفاوضات مع واشنطن، وتم الاتفاق بين الجانبين على تشكيل لجنة عسكرية مشتركة لمواجهة تهديدات جماعة داعش الإرهابية".

وتابع اليعقوبي القول إن "القيادات العراقية في مفاوضاتها ركزت على حفظ سيادة العراق، وإنّ الاتفاق الثنائي يقضي بطيران الطائرات المسيرة بالمناطق الأمنية بموافقة الحكومة العراقية حصرًا، ولا يمكن لأي طرف من المفاوضات التصرف بشكل منفرد".

القوات الأميركية في العراق ليست قتالية

وقال قائد عملية العزم الصلب في قيادة قوة المهام المشتركة الجنرال ماثيو ماكفارلين، في 16 أغسطس/آب الجاري، إنّ "القوات الموجودة في العراق جاءت ضمن دور غير قتالي ولتقديم المشورة والمساعدة في الحرب ضد تنظيم داعش".

إيجاز خاص حول القوات الأميركية في العراق
إيجاز خاص حول القوات الأميركية في العراق - الخارجية الأميركية

وأكد ماكفارلين التزام بلاده كشريك مع العراق في التعاون الأمني الثنائي والمصالح المشتركة في الاستقرار الإقليمي"، لافتًا إلى أن هذا كان حدثًا تاريخيًا ومعلمًا رئيسيًا في علاقات التعاون الأمني بين الولايات المتحدة وحكومة العراق".

اقرأ/ي أيضًا

فيديو قديم لتحركات أمنية في بغداد وليس بعد دخول قوات أميركية مؤخرًا

المشاهد قديمة وليست لقصف أميركي استهدف حديثًا ميليشيات عراقية في جرف الصخر

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة