` `

فيديو قديم لقصف أميركي على مواقع الحشد الشعبي في العراق

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
22 أغسطس 2023
فيديو قديم لقصف أميركي على مواقع الحشد الشعبي في العراق
فيديو قصف أميركا لقوات الحشد الشعبي من عام 2020 (يوتيوب)

الادعاء

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى متداولوه أنّه لقصف طائرات أميركية مواقع لمليشيات الحشد الشعبي في الأنبار العراقية، مؤخرًا، بعد دخول قوات أميركية إلى العراق.

صورة متعلقة توضيحية
لقطة شاشة لفيديو ادّعى ناشره أنّه لقصف أميركي على مقرات الحشد الشعبي في العراق، مؤخرًا

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم ومنشور منذ مارس/آذار عام 2020، على أنّه لاستهداف طائرات أميركية، مواقع لمليشيات الحشد الشعبي وحزب الله العراقي، آنذاك.

الولايات المتحدة تقصف مواقع الحشد الشعبي

ونُشر مقطع الفيديو في 13 مارس عام 2020، على أنّه للحظة قصف الطائرات الأميركية مواقع وتجمعات مليشيات الحشد الشعبي وحزب الله العراقي، حينها.

لحظة قصف طائرات أميركية لمواقع الحشد الشعبي العراقي
لحظة قصف طائرات أميركية لمواقع الحشد الشعبي العراقي عام 2020

وأعلنت وزارة الدفاع العراقية، حينها، أنّ الولايات المتحدة شنّت اعتداءات على مواقع ومقرات تابعة للحشد الشعبي وقوات الجيش والشرطة في محافظة بابل جنوبي البلاد. وذكر مركز الإعلام الأمني التابع للجيش، في بيان له حصول "اعتداء أميركي فجر الجمعة من خلال قصف جوي على مقرات تابعة للحشد الشعبي وأفواج الطوارئ ومغاوير الفرقة التاسعة عشر جيش، في مناطق جرف النصر، المسيب، النجف، الإسكندرية".

تغطية وكالة الأناضول لقصف الحشد الشعبي
لقطة شاشة لتغطية وكالة الأناضول لقصف أميركي على مقرات الحشد والجيش العراقيين عام 2020

الولايات المتحدة تؤكد استهداف الحشد الشعبي العراقي

كما أعلن البنتاغون، في بيان نشره في التاريخ ذاته، قصف مواقع تعود إلى حزب الله العراقي، وأضاف أنه تم "استهداف مرافق لتخزين الأسلحة من أجل تقليل قدرتها بشكل كبير على شن هجمات في المستقبل ضد قوات التحالف".

وزارة الدفاع الأميركية

أميركا ترسل قوات عسكرية إلى الشرق الأوسط

وجاء تداول مقطع الفيديو، بعدما أعلنت وسائل إعلام عن تحركات عسكرية أميركية تجري في العراق، مؤخرًا، فيما نفت مصادر حكومية وأخرى أميركية وجود تحركات لأغراض قتالية في العراق، موضحة أن هذه التحركات جاءت ضمن استبدال الجنود والمستشارين العسكريين كإجراء روتيني يحدث كل عام. 

ونفى خالد اليعقوبي، مستشار رئيس الوزراء العراقي للشؤون الأمنية، الأنباء المتداولة عن حشد أميركا لقواتها داخل الأراضي العراقية.

وأكد اليعقوبي في تصريحات لوكالة الأنباء العراقية، أن هناك استبدالًا للقطعات العسكرية الأميركية المنتشرة في سوريا، فيما كشف عن تفاصيل اجتماع الوفد الأمني العراقي في واشنطن.

خالد اليعقوبي

في المقابل، قال قائد عملية العزم الصلب في قيادة قوة المهام المشتركة الجنرال ماثيو ماكفارلين، في بيان نشرته وزارة الخارجية الأميركية يوم 16 أغسطس/آب الجاري، إنّ "القوات الموجودة في العراق جاءت ضمن دور غير قتالي ولتقديم المشورة والمساعدة في الحرب ضد تنظيم داعش".

قائد القوات المشتركة

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو قديم وليس لإحراق مقرات الحشد الشعبي في بغداد حديثًا

فيديو قديم لتحرير الجيش العراقي مواطنين من سجون الحشد الشعبي

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة