` `

الفيديو مفبرك وليس لاختراق أليكس جونز بث القمة العالمية للحكومات في دبي

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
سياسة
31 أغسطس 2023
الفيديو مفبرك وليس لاختراق أليكس جونز بث القمة العالمية للحكومات في دبي
البث المباشر للقمة العالمية للحكومات في دبي لم يشهد أي اختراق (تويتر)

الادعاء

فيديو لاختراق أليكس جونز البث المباشر للقمة العالمية للحكومات في دبي.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى متداولوه أنّه لاختراق اليميني المتطرف أليكس جونز، البث المباشر للقمة العالمية للحكومات في دبي وشتمه الحاضرين في القمة.

ادعاء أليكس جونز يخترق بث القمة العالمية للحكومات في دبي

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه زائف، إذ إنّ مقطع الفيديو المتداول مفبرك، وبمراجعة البث المباشر للقمة العالمية للحكومات في دبي التي انعقدت في مارس 2022، تبيّن عدم اختراقه من قبل أي شخص.

القمة العالمية للحكومات في دبي

ويعود الفيديو الأصلي إلى كلمة الاقتصادي ورجل الأعمال الألماني البروفيسور كلاوس شواب، المؤسس والرئيس التنفيذي للمنتدى الاقتصادي العالمي، خلال جلسة في القمة العالمية للحكومات في ‎دبي في مارس 2022، والتي جاءت تحت عنوان "عالمنا اليوم: لماذا يجب على الحكومات أن تتحرك الآن؟". ونشرت قناة القمة العالمية للحكومات كلمة كلاوس شواب كاملة على يوتيوب.

قمة الحكومات العالمية في دبي

والمقطع المركب لأليكس جونز مجتزأ من لقاء قديم له نشر عام 2021 خلال حديثه عن النظام العالمي، وسبق ونشرته حسابات ومواقع قبل كلمة كلاوس شواب في قمة دبي. 

صورة متعلقة توضيحية

نشر الفيديو المفبرك أيضًا عبر حساب Truth About Fluoride على موقع انستغرام يوم 22 أغسطس/آب الجاري، الذي يروج لبعض مقاطع  أليكس جونز، وقال في وصف الفيديو إنه مقطع مركب وليس حقيقيًّا.

صورة متعلقة توضيحية

ما هي القمة العالمية للحكومات؟

والقمة العالمية للحكومات هي حدث سنوي يقام في مدينة دبي بالإمارات العربية المتحدة منذ عام 2013، وتجمع قادة من حكومات عدد من الدول لإجراء حوار حول السياسات الحكومية، مع التركيز على قضايا المستقبل والابتكار التكنولوجي ومواضيع أخرى.

ووفقا للموقع الرسمي للقمة، فإنّها تعد أيضًا "برنامجًا عالميًّا لتبادل المعرفة بين الحكومات، تنقل البشرية نحو عصر جديد من المسؤولية والمساءلة، حيث تتخذ الحكومات خطوات إضافية لخدمة المواطنين بشكل أفضل".

وشارك في القمة الأخيرة التي عُقدت في الفترة ما بين 13 حتى 15 فبراير/شباط 2023، 150 دولة كما حضرها 20 رئيس دولة وحكومة، وأكثر من 250 وزيرًا و10 آلاف من المسؤولين الحكوميين والخبراء.

موقع القمة العالمية للحكومات

من هو أليكس جونز؟

وأليكس جونز، هو مذيع أميريكي ويميني متطرف ومؤيد لنظريات المؤامرة، اشتهر بنشر مقاطع فيديو يتحدث فيها ضد الولايات المتحدة وحول حكومات خفية تتحكم بالنظام العالمي.

وتفيد تقارير صحافية أن أليكس جونز من أكثر مروجي نظريات المؤامرة اليمينيين تأثيرًا في الولايات المتحدة حاليًا، وأنه يدافع بقوة عن سلسلة من الادعاءات مثل أن المذبحة التي وقعت في مدرسة ساندي هوك الابتدائية عام 2012، كانت خدعة ارتُكبت للحد من حقوق حمل السلاح للأميركيين، وأن أحداث 11 سبتمبر كانت مفتعلة ومن تدبير الإدارة الأميركية. 

وفي عام 2022 أمرت محاكم في الولايات المتحدة أليكس جونز بدفع ما يقرب من 1.5 مليار دولار لنشره أكاذيب حول المذبحة التي وقعت في مدرسة ساندي هوك الابتدائية، وذلك بعد رفع دعاوي قضائية ضده من قبل أهالي الضحايا. ليقدم جونز بعدها طلبًا لإشهار إفلاسه أمام محكمة في هيوستن بولاية تكساس.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

محكمة أميركية تُغرم المذيع أليكس جونز بسبب نشره أخبارًا زائفة

ديانا لينسكا على قيد الحياة ولم يتم اغتيالها لحديثها عن مخطط لنشر الأوبئة

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة