` `

الفيديو مفبرك وليس لمبابي وهو يتعرّض للتوبيخ من قبل معلمه عندما كان طالبًا

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
رياضة
3 سبتمبر 2023
الفيديو مفبرك وليس لمبابي وهو يتعرّض للتوبيخ من قبل معلمه عندما كان طالبًا
محاكاة ساخرة بالتزييف العميق لكيليان مبابي ووالده (فيسبوك)

الادعاء

مقطع فيديو لكيليان مبابي وهو طالب في المدرسة، ويتم توبيخه من قبل معلمه.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، مقطع فيديو ادّعت أنه يظهر لاعب كرة القدم الفرنسي كيليان مبابي، وهو يتعرّض للتوبيخ من قبل معلمه في المدرسة عندما كان طالبًا.

فيديو مفبرك لمبابي وهو يتعرض للتوبيخ عندما كان طالبًا

تحقيق مسبار

تحقّق “مسبار” من الادعاء المتداول ووجد أنه زائف، إذ تبيّن أن مقطع الفيديو يظهر مشهدًا مفبركًا بتقنية الزيف العميق، وليس لكيليان مبابي وهو يتعرض للتوبيخ من قبل معلمه في المدرسة عندما كان طالبًا.

محاكاة ساخرة لمبابي وهو في المدرسة

بتتبّع العلامة المائية الظاهرة على الفيديو، تبيّن أنها تشير إلى حساب @frenchaicovers على موقع إكس، والذي يعرّف نفسه بأنه ينشر محاكات ساخرة، إذ إن هذا الحساب هو من نشر المقطع للمرة الأولى.

نشر الحساب الفيديو يوم 28 أغسطس/آب الفائت، مصحوبًا بتعليق ساخر يقول "فيديو حصري: ويلفريد مبابي (والد كيليان) يوبخ كيليان مبابي بسبب مزاجه المتقلب فيما يتعلق بمستقبله في باريس سان جيرمان".

ثم أوضح في الردود على المنشور، أن المشهد مفُبرك بتقنية التزييف العميق، إذ كتب معلّقًا "هذا الفيديو عبارة عن محاكاة ساخرة وأُنشئ باستخدام الذكاء الاصطناعي (التزييف العميق). لا تصدق مقاطع الفيديو التي يرسلها إليك أعمامك عبر واتساب".

حساب الشخص الذي صمم فيديو مبابي وهو يتعرض للتوبيخ عندما كان طالبًا في المدرسة

وبالاطلاع على حساب الناشر، تبيّن أنه مخصص للمحاكاة الساخرة المختلقة بتقنيات الذكاء الاصطناعي، ونشر سابقًا عددًا من المنشورات الساخرة حول كيليان مبابي.

لقطة شاشة من حساب @frenchaicovers لمنشور ساخر متعلق بمبابي
لقطة شاشة من حساب @frenchaicovers لمنشور ساخر متعلق بمبابي
مشاهد مفبركة ساخرة متعلقة بكيليان مبابي من حساب @frenchaicovers على موقع إكس
مشاهد مفبركة ساخرة متعلقة بكيليان مبابي من حساب @frenchaicovers على موقع إكس

من هو ويلفريد مبابي؟ 

هو والد كيليان مبابي، يحمل الجنسية الفرنسية وتعود أصوله إلى الكاميرون. كان لاعب كرة قدم سابق، ولعب مع باريس سان جيرمان في الدوري الفرنسي ومثّل المنتخب الوطني، وحاليًا يعمل مدربًا ووكيل أعمال لكرة القدم. 

صورة لويلفريد مبابي والد كيليان مبابي
صورة لويلفريد مبابي والد كيليان مبابي

ما هي تقنية التزييف العميق؟

ظهرت تقنية التزييف العميق عام 2017، وتُستخدم لإنتاج مقاطع صوتية أو مقاطع فيديو تبدو كأنها حقيقية، في حين أنها مختلقة تمامًا. تعتمد هذه التقنية على تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، لإنتاج مشاهد يظهر فيها الأشخاص وهو يقومون بأمور معينة أو يتحدثون عن مواضيع محددة، في حين أنَّهم لم يفعلوا ذلك في الحقيقة. 

آثار التزييف العميق

هل سينتقل مبابي إلى ريال مدريد؟

جاء تداول الادعاء بالتزامن مع أنباء انتشرت في الفترة الفائتة حول احتمال انتقال كيليان مبابي، لاعب نادي باريس سان جيرمان إلى نادي ريال مدريد، خاصة وأن مبابي رفض تمديد عقده مع سان جيرمان الذي ينتهي في صيف عام 2024.

من جهة أخرى، نقلت صحف رياضية تصريحات عن ناصر الخليفي، رئيس نادي باريس سان جيرمان،  تفيد بإجرائه مفاوضات من أجل تمديد عقد مبابي.

اقرأ/ي أيضًا

ما آخر مستجدات مفاوضات انتقال مبابي إلى الهلال السعودي؟

الفيديو مُركّب وليس لمبابي داخل ملعب ريال مدريد للإعلان عن انضمامه للفريق

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة