` `

الصورة لمتحف شرم الشيخ وليست لقصر رئاسي بناه السيسي

محمد منصور محمد منصور
أخبار
8 سبتمبر 2023
الصورة لمتحف شرم الشيخ وليست لقصر رئاسي بناه السيسي
متحف شرم الشيخ في مصر (فيسبوك)

الادعاء

صورة قصر رئاسي في مصر بناه الرئيس عبد الفتاح السيسي.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، صورة قالت إنّها تعود إلى قصر رئاسي في مصر بناه الرئيس عبد الفتاح السيسي.

الادعاء بأن الصور  تعود إلى قصر رئاسي

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ الصورة لا تعود إلى قصر رئاسي بناه الرئيس عبد الفتاح السيسي في مصر، بل تُظهر متحف شرم الشيخ في جنوب سيناء.

متحف شرم الشيخ من الأعلى

متحف آثار شرم الشيخ

ويُعد متحف شرم الشيخ القومي، أول متحف للآثار يتم إنشاؤه في المدينة، ويقع على طريق المطار بالقرب من منطقة خليج نعمة في جنوب سيناء. وتقول وزارة السياحة والآثار المصرية إن هذا المتحف "يعكس سيناريو العرض المتحفي للأوجه المختلفة للحضارة بوجه عام والحضارة المصرية القديمة بشكل خاص وذلك عن طريق عرض مجموعة منتقاة من القطع الأثرية التي تم إختيارها بعناية من المخازن المتحفية".

صور أخرى لمتحف شرم الشيخ

ويعرض المتحف نحو 5200 قطعة أثرية، كما يضم قاعات للعرض ومبنى إداري، ومبنى للمطاعم والكافيهات، والبازارات، ومتاجر الحرف الأثرية، ومسرحًا مكشوفًا، ومبنى استراحة للموظفين والأمن الداخلي. 

وظهرت تفاصيل المتحف نفسها عبر صور الأقمار الصناعية لبرنامج غوغل إيرث.

صورة من الأعلي عبر غوغل إيرث لمتحف شرم الشيخ
صورة من الأعلي لمتحف شرم الشيخ  عبر غوغل إيرث

السيسي يفتتح متحف شرم الشيخ

وافتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي متحف الآثار في شرم الشيخ يوم 31 أكتوبر/تشرين الأول عام 2020، في مراسم رسمية شهدت وجود وفد سعودي برئاسة الأمير فهد بن سلطان بن عبد العزيز، أمير منطقة تبوك.

السيسي يفتتح متحف شرم الشيخ

وبدأت أعمال تنفيذ متحف شرم الشيخ عام 2003 ولكنها توقفت عام 2011 عقب أحداث ثورة 25 يناير، لكن تم استئناف العمل عليه مرة أخرى في عام 2018، وتبلغ مساحته نحو 192 ألف متر مربع.

وتم بناء المتحف الجديد بميزانية بلغت أكثر من 800 مليون جنيه مصري، وفقًا لتصريحات رئيس مجلس الوزراء المصري مصطفى مدبولي.

تكلفة متحف شرم الشيخ

الاستعداد للانتخابات الرئاسية المصرية

جاء تداول الادّعاء مع اقتراب الانتخابات الرئاسية المصرية المقبلة 2024، إذ بدأت الهيئة الوطنية للانتخابات في الاستعداد لها، وعقدت اجتماعًا برئاسة المستشار وليد حمزة، يوم الثلاثاء الخامس من سبتمبر/أيلول الجاري، لاستكمال الاستعدادات.

وجرى خلال الاجتماع مناقشة الطلبات المقدمة من منظمات المجتمع المدني المحلية والأجنبية لمتابعة الانتخابات، والمقدمة من المؤسسات الصحافية والوسائل الإعلامية والمواقع الإلكترونية المحلية لتغطية العملية الانتخابية.

ووافقت الهيئة على الطلبات المقدمة من المنظمات ومن المؤسسات الصحفية ووسائل الإعلام والمواقع الإلكترونية التي استوفت إجراءات القيد القانونية لتغطية العملية الانتخابية.

تحضيرات الانتخابات الرئاسية المصرية

موعد الانتخابات الرئاسية المصرية 2024

وحتى الآن لم يُعلن عن الموعد الرسمي للانتخابات، لكن من المفترض أن تعلن اللجنة عنه خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

وأكد رئيس مجلس الوزراء المصري مصطفى مدبولي أن "حكومته ملتزمة بمعاونة الهيئة الوطنية للانتخابات في كل ما تريده لمباشرة عملها وإجراء الانتخابات الرئاسية المقبلة على الوجه الأمثل".

مجلس الوزراء والانتخابات الرئاسية

المرشحون للانتخابات الرئاسية المصرية

ومنذ أسابيع بدأ الإعلان عن أسماء مرشحين محتملين لانتخابات الرئاسة المصرية المُقبلة، أبرزها الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي وعضو مجلس النواب السابق أحمد الطنطاوي، الذي أعلن عن حملته الانتخابية منذ فترة وعقد خلال الأيام الأخيرة لقاءات مع أعضاء الحركة المدنية المعارضة وشخصيات معارضة أخرى. كما أعلن رئيس حزب الوفد، عبد السند يمامة، الترشح رسميًا للانتخابات.

المرشحين للانتخابات الرئاسية المصرية

اقرأ/ي أيضًا

ما صحة تصريح وزير الثقافة المصري الأسبق بأنّه لم يتم التشكيك في نزاهة الانتخابات الرئاسية 2018؟

الفيديو لمظاهرات قديمة وليس لاحتجاجات حديثة خرجت في مصر ضد السيسي

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة